الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:43 ص

في ظروف غامضة.. 4 علماء مصريين أنهى حياتهم "أغسطس المشؤوم"

الدكتورة سميرة موسى

الدكتورة سميرة موسى

فاطمة نصر

A A

“أغسطس المشؤوم”، هكذا أطلق البعض على هذا الشهر الذي شهد وفاة 4 علماء مصريين في ظروف غامضة وفي سنوات متفرقة، آخرهم الباحثة المصرية ريم حامد، التي توفيت في فرنسا بعدما استغاثت بالسلطات المصرية بزعم تعرضها للتهديد والمراقبة.
 

ولم تكن ريم حامد الأولى التي سجل التاريخ رحليها في “أغسطس المشؤوم”، إذ سبقها إلى المصير الغامض كل من العالم سمير نجيب، والعالمة سميرة موسى، في الشهر ذاته قبل سنوات.

سميرة موسى

في أغسطس عام 1952، اغتيلت العالمة المصرية سميرة موسى في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، دون الكشف عن تفاصيل الحادث أو وجود جانٍ، مع اعتقاد المصريين في تلك الفترة أن الحادث مدبرٌ، على غرار حوادث أخرى استهدفت علماء مصريين في الخارج.

وتلقت موسى دعوة لزيارة المعامل النووية في كاليفورنيا، وفي الطريق ظهرت سيارة على نحو مفاجئ لتصدم سيارتها، ووفق تقارير صحفية قفز السائق الهندي من السيارة في أثناء الحادث واختفى بعد ذلك.

وقالت التحريات إن السائق الذي كان يقود سيارتها في أثناء الحادث يحمل اسمًا مستعارًا، وأن الجهات المختصة بإدارة وجود العالمة في أمريكا لم ترسله لاصطحابها، حسب الصحف المصرية.

سمير نجيب

وفي أغسطس 1967 توفي العالم المصري سمير نجيب، بعد أن أظهر براعة كبيره في الأبحاث النووية في الولايات المتحدة، وانهالت عليه العروض المادية لتطوير أبحاثه في أمريكا وعدم الرجوع إلى مصر، لكنه رفضها شاعرًا أن بلاده بحاجة أكبر لهذه الأبحاث رافضًا كل الإغراءات المادية للبقاء هناك.

وفي طريق العودة إلى مصر، وعلى غرار ما حدث للدكتورة سميرة موسى، توفي نجيب في حادث غامض، حسبما نشرته الهيئة العامة للاستعلامات.

أحمد الجمال

وفي أغسطس 1996، كان الباحث المصري أحمد الجمَّال، على موعد مع نهاية مأساوية، حين تعرض لاعتداء وحشي في ظروف غامضة بلندن، حيث كان يدرس في إحدى جامعاتها وأعد رسالة دكتوراه عن الطاقة الذرية، ما أدى لرحيله متأثرًا بجراح عميقة.

ووفق تقرير “البوليس دكتور” - يعادل الطب الشرعي - تعرض العالم الراحل لـ32 إصابة في جسده منها كسر في عظام الجمجمة، ما أفضى إلى وفاته بعد ساعات، ويتضح لاحقًا من البروفيسور المشرف على رسالته للدكتوراه أن الرسالة كانت في المجال النووي بأسلوب متطور لم يسبقه إليه أحد، حتى أنه وصفه بقوله إن “أحمد الجمال هو أينشتين القرن الحادي والعشرين”. 

 الدكتور سمير نجيب

وفاة باحثة مصرية في فرنسا

وفي 28 أغسطس الجاري تم تداول أنباء حول وفاة الباحثة المصرية ريم حامد بفرنسا، في ظروف غامضة.

وفاة الباحثة ريم حامد أثار جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ظهر الكثير من الرواد يطالبون بحق ريم حامد، وجعلوه وسمًا يتصدر المواقع البحثية، بسبب وفاتها في ظروف غامضة، بعدما نشرت منشورات عبر صفحتها الشخصية تشير إلى تعرضها للتهديد والخطر يداهمها.

وكان نادر حامد، شقيق الباحثة المصرية ريم حامد طالبة الدكتوراه، قد أعلن خبر وفاتها بالعاصمة الفرنسية باريس، إذ نشر خبر وفاتها على صفحته الشخصية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، وكتب نادر، أنه سيتم تشييع جنازة الباحثة ريم حامد من مسجد الرشان بمدينة نصر، طالبًا الدعاء لها وقراءة الفاتحة.

search