الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:51 ص

هل سيشارك الأهلي فى الإنتركونتننتال؟

لاعبى النادي الأهلي

لاعبى النادي الأهلي

عبدالرحمن منصور

A A

يتساءل عشاق وجماهير النادى الأهلى حول ما إذا كان الأهلى سيشارك فى كأس الإنتركونتننتال، البطولة التي أطلقها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بديلا عن كأس العالم للأندية.

مشاركة الفريق

بعد فوز الأهلى بلقب دوري أبطال أفريقيا بالفوز على الترجى التونسى، أصبح رسمياً ضمن االفرق المتأهلة إلى كأس الإنتركونتننتال “Coupe InterContinental de la FIFA 2024”،، التي ينظمها "فيفا".

الفريق المنافس  

ينتظر جماهير بطل أفريقيا معرفة الفريق المنافس للأهلي في المباراة القادمة، ويتوقف ذلك على لعب مباراة بين العين الإماراتي وأوكلاند سيتي النيوزلاندي، والفريق الفائز منهما سيواجه الأهلى في القاهرة، حسب ما كتب المعلق الإماراتي عامر عبدالله المري، على حسابه الشخصي عبر منصة "إكس".  

ميعاد البطولة

البطولة السنوية التي تم إطلاقها حديثًا ستضم الفريق البطل من كل مسابقة للأندية الرئيسية عبر اتحادات FIFA الستة، أما النسخة الافتتاحية ستقام في وقت لاحق من هذا العام، وتكون المباراة النهائية فى ديسمبر، فى مكان محايد تعلن عنه الهيئة المنظمة للبطولة، وفق الموقع الرسمي لكرة القدم “FIFA”.

ما هي بطولة الإنتركونتننتال

كانت البطولة سابقاً تجمع فقط بين أبطال قارتي أمريكا الجنوبية وأوروبا، قبل استحداث بطولة كأس العالم للأندية عام 2000، ثم إعادة إطلاقها في 2005.

وأعلن فيفا في بيان له نهاية العام الماضي، عن تغيير مسمى البطولة ليصبح “كأس فيفا إنتركونتننتال للأندية”، ويشارك فيها الأندية أبطال القارات الـ6، بداية من عام 2024.

من العام المقبل، يتغير نظام البطولة على أن تقام كل 4 سنوات، في غير سنوات إقامة بطولة كأس العالم للمنتخبات.

وتشمل البطولة 32 ناد من مختلف القارات بدلاً من 7 أندية فقط والذي كانت عليه بطولة كأس العالم للأندية.

ومن المقرر أن تكون الولايات المتحدة هي المستضيف للنسخة الأولي من كأس العالم للأندية 2025 بالنظام الجديد.

الأندية العربية في البطولة 2024  

يأتي نادى الأهلي المصري أول الأندية العربية المشاركة في البطولة لعام 2024، وذلك لتحقيقة لقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الـ12 في تاريخه.

ويشارك أيضاً نادي العين الإماراتي في البطولة، لتحقيقه لقب دوري أبطال آسيا للمرة الثانية في تاريخه.

search