السبت، 05 أكتوبر 2024

05:20 م

مقصد سياحي عالمي.. موعد افتتاح المتحف المصري الكبير

المتحف المصري الكبير

المتحف المصري الكبير

محمد لطفي أبوعقيل

A A

يترقب عشاق الحضارة المصرية افتتاح المتحف المصري الكبير، الذي يُعدّ أحد أكبر المشروعات الثقافية في العالم، مع اقتراب الانتهاء من الأعمال الإنشائية، بنهاية العام الجاري.

وافتُتح المتحف جزئيًا ليصبح وجهة مفتوحة أمام الزوار، فيما تواصل مصر استعداداتها لإقامة حدث عالمي يتناسب مع عظمة هذا الصرح الفريد الذي يعد أكبر متحف مخصص لحضارة واحدة ويضم مجموعة مميزة من كنوز الملك توت عنخ آمون.
من جانبه قال الخبير الأثري بوزارة السياحة الآثار الدكتور شريف شعبان، إنه تم الانتهاء من  90٪ من أعمال التجديد في المتحف المصري الكبير وأصبح في تعداد الجاهز، وبه العديد من الأماكن مفتوحة للعرض أمام الجمهور، ومنها الدرج العظيم والعديد من القاعات، والمحلات التجارية والبازارات، وتقام به العديد من العروض والمهرجانات الثقافية.

 الخبير الأثري بوزارة السياحة الآثار، الدكتور شريف شعبان

مرتبط بسياسة الدولة

وتابع، في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن الافتتاح الرسمي مرتبط بسياسة الدولة نفسها وكذلك بالسياسة العالمية، حيث إن افتتاح متحف بهذا الحجم سيكون حدثًا عالميًا، ويحتاج إلى الكثير من الوقت والتحضيرات ليضاهي الصورة التي خرج بها موكب المومياوات الملكية بطريق الكباش.

المتحف المصري الكبير

دعوة ملوك ورؤساء العالم

وأوضح، أن حدث الافتتاح ستوجه الدعوة فيه إلى كل ملوك ورؤساء العالم، لذلك نحن مرتبطون بالسياسة العالمية.

جاهزية المتحف المصري الكبير للافتتاح

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، عقد اجتماعًا في وقت سابق لمتابعة الموقف الخاص بجاهزية المتحف المصري الكبير للافتتاح، وكذلك أعمال تطوير المنطقة المحيطة به.
وأكد رئيس الوزراء، أن هذا الاجتماع يأتي بهدف الاستعداد لوضع تصور نهائي للعرض على الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن موقف تنفيذ المتحف المصري الكبير، والموعد المقترح للافتتاح.

المتحف المصري الكبير

قيد التأجيل

وقد تأجل موعد افتتاح المتحف المصري الكبير عدة مرات؛ ففي عام 2022 كان من المقرر أن يكون موعد حفل افتتاح المتحف المصري الكبير في شهر يونيو، ولكن تم تمديد الوقت نظرًا لظروف الجائحة التي أصابت البلاد.

وكان وزير السباحة والآثار السابق أحمد عيسى، قد أعلن في آخر زيارة لأعمال التطوير بأن المتحف المصري الكبير سيعرض تجربة ثقافية استثنائية للزائرين، كما ذكر أنه من المنتظر أن يكتمل العمل في المتحف بنهاية شهر مارس من عام  2024 الحالي، على أن يُعلن لاحقًا عن الموعد الرسمي لافتتاحه وهو ما تم تأجيله، إلى نهاية العام الجاري.

ما تريد معرفته عن المتحف المصري الكبير

- تبلغ تكلفة إنشاء المتحف المصري الكبير ما يقرب من مليار دولار.

- يعرض المتحف أكثر من 100 ألف قطعة أثرية.

- تتضمن القطع الأثرية المعروضة بالمتحف المصري الكبير المجموعة الكاملة لكنوز الملك “توت عنخ آمون”.

- يعرض المتحف نحو 5000 قطعة أثرية من مقبرة الملك “توت عنخ آمون”.

- سيصبح المتحف المصري الكبير واحدًا من أكبر المتاحف الأثرية في العالم.

-  يعد المتحف ضمن قائمة أبرز المقاصد السياحية حول العالم في تصنيف مجلة “نيوزويك” الأمريكية.

search