السبت، 05 أكتوبر 2024

03:37 م

وزير التعليم: ذوو الإعاقة قد يكونوا "سابقين للعصر"

الدكتور رضا حجازي وزير التربية و التعليم

الدكتور رضا حجازي وزير التربية و التعليم

ايمان رزق

A A

قال وزير التربية والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، إن وزارته تعمل على تنمية مهارات حوالي 46 ألف طفل من ذوي الإعاقة السمعية والبصرية والفكرية في 330 مدرسة، فضلا عن 950 معلما بمدارس التربية الخاصة، بالشراكة مع الكليات المتخصصة مثل كلية التربية لعلوم ذوي الإعاقة بالزقازيق، وبني سويف، والإسكندرية وعين شمس.

أضاف الوزير، خلال احتفالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، أن الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم رؤية ومن الممكن أن يكونوا "سابقين للعصر" في بعض المجالات.

استشهد حجازي بالطالب مهند الذي عرض على الرئيس عبد الفتاح السيسي، في احتفالية "قادرون باختلاف"، مقترحا بتدريس القيم واحترام الآخر، وهو ما تبنته الوزارة بمسمى "منهج القيم واحترام الآخر"، ويدرس من الصف الأول رياض أطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي، لكل طلاب الجمهورية.

أوضح أن هناك 114 ألف طفل مدمج، وعليه تعمل الوزارة على تطوير غرف المصادر، كونهم يدرسون وسط زملائهم والفائدة تعود عليهم جميعا، من خلال التعامل مع بعضهم البعض.

تابع الوزير أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه أيضًا بإطلاق مبادرة "رفقاء قادرون باختلاف"، ومن خلالها عممت الوزارة أكثر إشارات الصم تكرارًا وتداولا في المدارس، ما يعكس حرص الدولة المصرية ووزارة التربية والتعليم على أن تكون هذه الإشارات متعارف عليها وأساس للغة الحوار مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم.

واستعرض حجازي رؤية الدولة ووزارة التربية والتعليم في خطتها الاستراتيجية 2024-2029، والتي أكدت على ثلاث أولويات هي الطفل، والمرأة، وذوي الإعاقة، وتركز على تقديم تعليم جيد دون تمييز لأي طفل في مصر.

وأوضح أن الوزارة تعمل على تنمية المعلمين من خلال برامج “TOT” ووجود مدربين معتمدين في مجال الدمج، وعقد تدريبات مع الكليات الشريكة المتخصصة، لافتا إلى تعديل وتطوير كل مناهج التعليم الجديد للطلاب من ذوي الهمم والدمج في جميع مستوياتها، مع الاهتمام بالبيئة التكنولوجية التي تساعد على التعلم، فضلًا عن إتاحة قاموس الإشارة، ولغة الإشارة الإلكترونية.

القومي للأشخاص ذوي الإعاقة

من جهتها، أعربت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة عن اعتزازها باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير الجهود المقدمة من المجلس.

أكدت كريم على دور المجلس في المشاركة بالمؤتمرات العالمية لمناقشة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والصحة الإنجابية والنفسية لهم، أيضا التعاون مع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب في تعديلات وتشريعات القوانين واللوائح الخاصة بحقوق الإنسان، ومتابعة مستهدفات استراتيجيتها، بالإضافة إلى المساهمة في إعداد مشروع العقد العربي للأشخاص ذوي الإعاقة كمرجعية عربية للإعاقة في الدول العربية.

استعرضت كريم إسهامات المجلس في فعاليات وأنشطة معرض "تراثنا للحرف اليدوية والتراثية 2023 "، فضلا عن المشاركة في ماراثون "يوم الصم العالمي"، بمناسبة احتفالات مصر والعالم باليوم العالمي للصم وضعاف السمع، كذلك الاحتفال بلغة الإشارة.

تضمنت الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي عن أنشطة المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة خلال العام 2023 ورؤية 2024، وكٌرّم المتميزين من الأشخاص ذوي الإعاقة في المجال الرياضي، والأوائل للعام الدراسي 2022-2023، والقضاة ممن سهلوا العملية الانتخابية للأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات الرئاسية، ومؤثرين في مسيرة الأشخاص ذوي الإعاقة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search