الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:24 ص

إنجاز الـ350 ألف ساعة عمل.. تفاصيل أول جهاز تنفس مصري

أجهزة التنفس الصناعي-ارشيفية

أجهزة التنفس الصناعي-ارشيفية

نشوى مصطفى وإسلام الزيني

A A

حصلت "تليجراف مصر" على تفاصيل تصنيع “إيزي فنت”، أول جهاز تنفس صناعي مصري التصنيع بالكامل من خلال مصانع حديد عز، وعدد الأجهزة المقرر تصنيعها بهدف حل أزمة نقصها بالسوق المحلية، ومتى سيتم تصديرها للخارج؟. 

شهدت مصانع عز الكثير من الأزمات الصحية للعاملين نتيجة سوء التنفس ونقص أجهزة التنفس الاصطناعي، وعليه قررت المجموعة الطبية قبل 3 سنوات البدء في تصنيعها، بهدف توفيرها للسوق المحلية وتصدير جزء منها للخارج، بطاقة إنتاج 2000 جهاز سنويا.

قال مدير المجموعة الطبية لشركات ومصانع عز، كامل جلال، لـ"تليجراف مصر"، إن أجهزة التنفس تصنع بمصانع حديد عز، وتهدف لإنهاء أزمة أجهزة التنفس الناقصة في مصر، مشيرًا إلى أن مصنع حديد عز شهد العديد من حالات إصابة العاملين بضيق التنفس وأمراض صدرية نتيجة العمل، لذلك تم أخذ الموافقات وفقًا للمعايير الدولية العالمية.

أضاف أنه أجريت اختبارات على الأجهزة داخل المجموعة منذ 3 سنوات، بعد الحصول على كل الموافقات بقيادة الفريق الطبي، والعمل على تطوير الفكرة والاتفاق على تصدير جزء منها للخارج وتوفير العملة الصعبة، وحل أزمة استيراده من الخارج.

نقص الأجهزة

أكد أن هدف التصنيع حل أزمة نقص الأجهزة وتوفيرها لعمال المجموعة، وفي السوق المصرية، على تكون باكورة الإنتاج والتصدير خلال العام الجاري، بطاقة 2000 جهاز في السنة الواحدة.

تابع، أن تصنيع هذه الأجهزة سيكون منافسًا قويًا للمنتج المستورد، وستمنح مصر القدرة على زيادة الإنتاج منها مستقبلا.

عز للصناعات الطبية

جلال كشف عن تأسيس مجموعة عز الصناعية شركة العز للصناعات الطبية، بهدف توطين صناعة الأجهزة الطبية في مصر، وبدأت بأنشطة البحث والتطوير، بهدف إيجاد بديل محلي للمستوردة منها وتلبية متطلبات النمو السريع لقطاع الرعاية الصحية، فضلا عن القيمة الإقليمية بالنظر إلى خلو منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من شركات تصنيع المعدات الطبية وخصوصاً المعقدة منها. 

فرصة للتصدير

تابع: “يمكن الاستفادة من اتفاقيات التجارة القائمة لتسويق منتجات المصنع، واستغلال وجود فجوة كبيرة في الأسعار بين المنتجات الأوروبية باهظة الثمن، والرخيصة منخفضة الجودة من شرق آسيا”.

“حوّلت شركة العز للصناعات الطبية تركيزها إلى أنشطة القيمة المضافة الأعلى، والتي تشمل أنشطة البحث وهندسة النظم، لتطوير تقنيات مبتكرة على مستوى الأنظمة المتكاملة شاملة تطوير البرمجيات لتصميم وإنشاء البرامج المدمجة لتشغيل أنظمة الأجهزة الطبية، والتركيز على هذه النشاطات عبر إدارة ممنهجة لسلاسل الإمداد لضبط وتنسيق كل مراحل تصنيع ونقل وتوريد المكونات الجاهزة والمصنعة حتى خروج المنتج النهائي، وتعزيز قدرات الإنتاج النظيف لضمان إنتاج صديق للبيئة وخالٍ من المخاطر الصحية في مختلف مراحل التصنيع والتجميع”، يقول مدير المجموعة الطبية لشركات ومصانع عز.

 الأجهزة الطبية

حسب جلال، رسخت شركة العز للصناعات الطبية ثقافة صارمة من الالتزام بالمعايير والقوانين الدولية المتعلقة بعمليات تصميم وتصنيع الأجهزة الطبية، ما يضمن أعلى مستويات الجودة والأمان.

واصل: “نظراً لطبيعتها الهندسية والحيوية الخاصة والتي تتطلب خطوات دقيقة لتطوير المنتجات واختباراتها الهندسية والإكلينيكية المعقدة، استثمرت مجموعة عز الصناعية ما يزيد عن 350,000 ساعة عمل للوصول إلى تصميم ”عالمي"، يضاهي الأجهزة المثيلة في الجودة والأمان".

 ما كشفه جلال يعد إنجازا كبيرا، بالنظر إلى أن الأجهزة الطبية المثيلة لمنتج عز تحتاج بين ستة وتسع سنوات للوصول إلى المنتج النهائي والحصول على التصاريح اللازمة لتداوله.

اختتم، بأن جهاز “إيزي فنت” صمم لتوفير التنفس الصناعي لمرضى العناية الفائقة لمجموعة واسعة من أمراض الجهاز التنفسي، ومجموعات متنوعة من المرضى، بدءاً من الأطفال من وزن 5 كيلوجرامات إلى البالغين. 

تشمل أنماط التنفس بالجهاز، التحكم بالحجم، التحكم بالضغط، بالإضافة إلى أنماطٍ أخرى متقدمة تحتوي على نوعي التحكم معاً، علاوةً على ذلك، فالجهاز مزود بأنماطٍ تنفسية تستخدم مع قناع تنفسٍ لتوفير ضغط تنفسي موجب بصورة مستمرة، وكذلك نمطُ العلاجِ بالأكسجينِ عال التدفق إلى جانب مجموعة من أنظمة الحماية والإنذار، وطورت لتوفير رعاية آمنة للمرضى.

search