الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:38 م

طبيب يوضح الفرق بين الحنة والتاتو.. ما الأقل ضررًا؟

حروق - أرشيفية

حروق - أرشيفية

منار فؤاد

A A

في السنوات الأخيرة أصبحت طباعة الرسومات على الجسد شائعة للغاية، وهذه الرسومات منها الدائم الذي يصعب إزالته؛ ويسمي وشمًا أو تاتو، ومنها المؤقت كالحنة التي تستخدم منذ قديم الأزل.

وفي الفترة الأخيرة تزايدت حالات الإصابات بالالتهاب والحروق بسبب رسم التاتو والحنة، ويستعرض "تليجراف مصر" في السطور التالية روايات بعض الحالات الذين تعرضوا لهذه الإصابات، والرأي الطبي.

حروق بسبب التاتو

قالت ياسمين ممدوح  وهي فتاة عشرينية انتهي بها رسم التاتو إلي الذهاب للطبيب: " رسمت تاتو في زفافي، وبعد ليلة الزفاف بدأت أشعر بالتهاب في الجلد بسبب النقش بالصبغة موضع الرسمة وشعور بحرقان رهيب، وفوران بكل جسمي، بعدها وضعت بعض الكريمات لتخفيف الألم ولكن لم تحدث أي نتيجة.. ذهبت إلى الطبيب وقام بتشخيصي بحرق من الدرجة الأولى، وسببه المواد الكيميائية المستخدمة في رسم التاتو، ووصف لي بعض الكريمات والأدوية والمحاليل، وبعد فترة من العلاج تمت إزالة الرسمة ولكن تركت علامة لمدة سنتين".

ميادة حسانين روت تجربتها مع الحنة قائلة: "للمرة الأولي أرسم حنة على ذراعي كانت في ليلة حنة شقيقتي، وبعد مرور أسبوع شعرت بفوران شديد بجميع جسدي، وبدأت تظهر حبوب بارزة ممتلئة بالمياه موضع الرسم، وذهبت إلى الطبيب ووصف لي بعض الكريمات والأدوية وشعرت بالتحسن بعدها، لكن علامات رسم الحنة موجودة إلى الآن ".

و في سياق متصل، قررت نورهان فتاة في العشرينيات من العمر، أن ترسم تاتو على ذراعها تماشيًا مع الموضة، فتقول : "قمت برسم تاتو منذ فترة، وسبب لي حساسية والتهابات وذهبت إلى الطبيب، ووصف لي بعض الكريمات، وحاولت إزالته بجميع الطرق الممكنة ولكن دون جدوى".

رأي الطب

من جانبه، قال استشاري الأمراض الجلدية محمد حسين، إن رسم الحنة على الجسم قد يسبب التهابات موضعية تصل لحروق وتترك ندبات على الجلد وتحتاج لعلاج طبيعي، قد يكون بسبب إضافة الأشخاص الذي يرسمون الحنة لبعض المواد الكيمائية الضارة مثل البنزين أو الكيروسين، وذلك حتى يحدث امتصاص سريع لها ؛ حيث تظل علي الجسم لفترات طويلة، ما يؤدي إلى التسبب في مشاكل صحية وحدوث الحساسية.

وأضاف أن الوشم أو التاتو قد يشكل خطرًا للإصابة بعدوي فيروسية، إذا لم يتم تعقيم أدوات الوشم بشكل صحيح، فمن الممكن أن يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض المعدية وانتقال الفيروسات والبكتيريا نتيجة لاختلاط الإبرة بالدم من شخص إلى آخر.

search