الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:43 ص

من هي ريم حامد؟.. قصة الباحثة المصرية من التهديد للوفاة في باريس

ريم حامد

ريم حامد

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خلال الساعات القليلة الماضية بخبر وفاة باحثة مصرية على أرض باريس وسط غموض حول سبب وفاتها وبعد تلقيها بعض التهديدات، وهو ما جعل البعض يتساءل: من هي ريم حامد؟

من هي ريم حامد؟

وإجابة عن سؤال من هي ريم حامد، فهي باحثة، خريجة عام 2017، وحصلت على بكالوريوس زراعة من جامعة القاهرة قسم بيوتكنولوجي إنجليزي.

الباحثة الراحلة أيضًا، حصلت على الماجستير في مجال التكنولوجيا الحيوية، وانتقلت للعيش في فرنسا وأصبحت مقيمة في جامعة bosquest الفرنسية كـ باحثة، وعملت في ذلك الحين في معهد البيولوجيا التكاملية للخلية في جامعة باريس، حيث حصلت على الماجستير في علوم الجينوم من الجامعة نفسها.

ريم حامد

آخر كلمات الباحثة ريم حامد

أما عن آخر كلمات الباحثة ريم حامد، فكانت عبر صفحتها الشخصية على “فيسبوك”، حيث أكدت خلال المنشور، أنها تم تهديدها بحياتها وأصبحت جميع الأجهزة الخاصة بها مراقبة، قائلة: "أقر أنا ريم حامد طالبة دكتوراه في فرنسا في أشد الحاجة للتبليغ للجهات المعنية في مصر.. لأني تحت المراقبة وأجهزتي مخترقة.. وفوق هذا حاليًا يتم جبري على السكوت والصمت وعدم التبليغ".

وأضافت واصفة الوضع الذي تمر به: "يتم التجسس عليا داخل سكن الجامعة، وتم تهديدي بحياتي والمحرك لهذا هو رئيس الوحدة التي أعمل بها".

ريم حامد 

وفاة باحثة مصرية في باريس

فيما يخص وفاة باحثة مصرية في باريس، أصدرت الخارجية بيانا رسميا في هذا الشأن قائلة: "خبر وفاة المواطنة المذكورة، تواصلت في الحال مع السلطات الفرنسية للوقوف على ملابسات واقعة الوفاة، وطلب موافاة القنصلية المصرية بنتائج التحقيق في أسرع وقت". 

وأضاف البيان: "بمتابعة إجراءات وسير التحقيقات عن كثب مع السلطات الفرنسية، والوقوف على تقرير جهات الاختصاص الفرنسية لمعرفة أسباب الوفاة"، بجانب تسريع عملية إنهاء الإجراءات اللازمة لاستخراج شهادة الوفاة وشحن جثمان الفقيدة إلى أرض الوطن، فور الانتهاء من التحقيقات".

search