الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:25 ص

استثمار الذهب.. كيف تختار العيار الأفضل لمدخراتك؟

الاستثمار في الذهب

الاستثمار في الذهب

محمود كمال

A A

يظل الذهب أحد أكثر أدوات الاستثمار استقرارًا وجاذبية في الأسواق المالية، لكن اختيار الطريقة المثلى للاستثمار، يمكن أن يكون محيرًا للكثيرين، فسواء كنت تفكر في شراء السبائك أو العملات الذهبية، فإن كل خيار يأتي بمزاياه واعتباراته الخاصة.

قال خبير المشغولات الذهبية أمير رزق، إن أفضل خيارات الادخار في الذهب هي شراء الجنيهات الذهب أو السبائك، على أن يتم الاختيار، وفقًا لقيمة المدخرات. 

وأضاف رزق لـ“تليجراف مصر”، أن سبائك الذهب تأتي بأوزان متنوعة والتي تبدأ من ربع جرام وتكون مصنوعة من عيار 24 ودرجة النقاء فيها أعلى، بينما الجنيهات الذهب مصنوعة من عيار 21 بوزن 8 جرامات.

وأوضح رزق، أن الذهب من عيار 24 و21 هو الأفضل للادخار بسبب ارتفاع نسبة نقاء الذهب مقارنة بالمعادن الأخرى المخلوطة في السبائك، والتي تتواجد بنسب أعلى في عيار مثل 18 الذي يكون أقل صلابة وأقل في نسبة الذهب مقارنة بالعيارين السابقين.

وأضاف أن الفترة الماضية شهد الذهب ارتفاعا في الطلب على العملات الذهبية منها الجنيهات، والتي تكون من عيار 21، خصوصا أنه أقل في السعر من عيار 24، كما أنه يتمتع بصلابة ونسبة ذهب عالية.

أما عن الاستثمار في المشغولات الذهبية، قال رزق، إنه ليس خيار جيد للاستثمار خصوصا أن المصنعية تكون مرتفعة مقارنة بالسبائك والعملات الذهبية، وبالتالي فإن الربح بها لا يكون عاليا.

مشتريات المصريين من الذهب

مشتريات المصريين من الذهب

وفي يوليو الماضي، أعلن مجلس الذهب العالمي، أن المصريين اشتروا 14.4 طن من الذهب خلال الربع الثاني من عام 2024، مما يمثل انخفاضًا بنسبة 16% مقارنةً بنفس الفترة من عام 2023 التي شهدت مشتريات بلغت 17.1 طن، ومع ذلك، تظل هذه الكمية أعلى من مشتريات الربع الأول من هذا العام التي بلغت 13.2 طن.

وأشار المجلس، إلى أن مشتريات المشغولات الذهبية خلال الربع الثاني من العام الحالي بلغت 6.8 طن، مما يشير إلى زيادة بنسبة 2% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي التي سجلت 6.7 طن، ولكنها أقل من مشتريات الربع الأول من عام 2024 التي بلغت 8 طن.

كما أوضح مجلس الذهب، أن مشتريات السبائك والعملات الذهبية في مصر خلال الربع الثاني من عام 2024 سجلت 7.6 طن، وهو انخفاض بنسبة 27% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي التي بلغت 10.4 طن، في حين بلغت مشتريات الربع الأول من هذا العام من السبائك والعملات الذهبية 5.2 طن.

search