الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:25 م

رحلة البحث عن الكمال.. فتيات يصبن بالصلع والسبب "الكرياتين المضروب"

الكيراتين للشعر

الكيراتين للشعر

A A

تتميز بعض السيدات بالشعر المجعد ووسط ظهور المستحضرات الكيميائية المساعدة في فرد الشعر، تتجه بعضهن لـ"البروتين والكيراتين" كواحدة من مساحيق فرد الشعر التي قد يكون لها آثار جانبية عديدة. 

تروي فتاة عشرينية تدعى "شيماء" ما تعرضت له بعد ذهابها إلى أحد صالونات التجميل لتجربة ما يسمى بـ"البروتين" حتى تحصل على شعر لامع وناعم، ولكن كانت الصدمة أن شعرها "حُرق". 

وأضافت خلال حديثها لـ"تليجراف مصر"، أنها ذهب لصالون تجميل بعدما سألت الكثير من صديقاتها عن واحدا موثوق به، لافتةً إلى أنها أثناء جلسة فرد شعرها اشتمت رائحة الحرق المنبعثة من خصلات شعرها، ولم تستطع فعل شيء إلا أنها أكملت الجلسة وعندما سألت المختص أجابها أن هذه الرائحة طبيعية، وبعد انتهاء الجلسة بدأ شعرها في التساقط بكثرة. 


سقوط شعر حتى الصلع

وروت “ثناء” الفتاة الثلاثينية لـ"تليجراف" أنها دائما تبحث عن ظهورها بشكل مثالي أمام زوجها، وبعد أن وجدت عروضا عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بشأن مستحضرات فرد الشعر متمثلة في جلسة لـ"البروتين"، ومن خلال منشور لإحدى السيدات سألت عن كيفية خضوعها لهذه الجلسات وسعرها. 

"لم أذهب لصالون تجميل"، هكذا أكملت السيدة الثلاثينية حديثها لافتةً إلى أنها لم تذهب لصالون تجميل بل خضعت لهذه الجلسة في إحدى منازل السيدات وأنها من أحضرت مادة البروتين من إحدى المحال المتواجدة في "سوق الثلاثاء" المعروف في القاهرة، ولكن بعد شهر واحد من الجلسة بدأ الشعر في التساقط ووجود فراغات في فروة الشعر. 

 



صاحبة مركز مستحضرات فرد الشعر 

أكدت فاطمة محمود، مسؤولة مركز مستحضرات لفرد الشعر، أنها تختار بعناية المستحضر لكل نوع من الشعر والشركات خلال الفترة الماضية وخاصة بعد إقبال كبير من قبل السيدات عملت على تقليل مادة الفورمالين في المنتج واستبدالها بمرطبات لتقليل الضرر على الشعر. 

وأضافت خلال تصريحات لـ"تليجراف"، أن هناك عداد كبيرا من السيدات يتعرضن إلى تساقط في الشعر بسبب عدم تأكدهم من صلاحية المنتج أو عدم الحفاظ على شعرهن من خلال السير على الطريقة التي ينصح بها بعد استخدام "الفرد" على الشعر ومنها استخدام الشامبو بطريقة صحيحة، لافتةً إلى أنه يجب ألا تتعدى نسبة الفورمالين في المنتج الموضوع على الشعر بنسبة 0.02% حتى لا يتعرض الشعر لأضرار منها الحرق أو التساقط. 

 



الكيراتين يسبب السرطان 

تعتبر  “الكيراتين” مادة طبيعية ينتجها الجسم في الأظافر والبشرة والشعر، ولكن ما يسمى بـ"العلاج بالكيراتين"، يتكون من مواد فرد الشعر والتي تحتوي على مركبات متعددة منها ثيوجليكولات الأمونيوم وهيدروكسيد الصوديوم، وكذلك مادة الفورمالديهايد. 


وبحسب جمعية السرطان الأمريكية، فقد حذرت من الاستخدام لمادة الفورمالديهايد، والتي قد تسبب السرطان ونمو الخلايا السرطانية بالإضافة إلى تهيج العين وآلام الصدر والصداع وفي بعض الحالات تسبب الإكزيما وتغير مفاجئ في وظائف الرئة وسرطان الدم.
 



إعلانات وهمية وتحرك من الصحة 

خلال الفترة الماضية، عملت الإعلانات التي يتم عرضها على شاشات التليفزيون، على جذب عدد كبير من السيدات، حيث تزعم تلك الإعلانات أن معالجة الشعر من خلال الكيراتين سيجعل الشعر أكثر صحة وستتخلص السيدات من "التموجات". 

ولمواجهة المنشآت غير المرخصة وحرصا على سلامة المواطنين، تعمل وزارة الصحة على شن حملات تفتيشية على مستوى الجمهورية لتحقيق انضباط الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين. 
 

وفي شهر يونيو الماضي، أغلقت وزارة الصحة والسكان، مركزا طبيا بمحافظة قنا، تديره سيدة تنتحل صفة طبيبة بشرية، بعدما روجت لخدمات تجميلية وجلسات ميزوثيرابي لعلاج مشاكل البشرة والشعر، وعثر داخل المركز على منتجات وأدوية يتم استخدامها وهي منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستخدام. 
 

استخدام مواد مجهولة المصدر

أكدت الدكتورة حنان الكحكي، أستاذ الأمراض الجلدية، أنه يجب على الفتيات اللاتي يقبلن على فعل "البروتين أو الكيراتين" على الشعر اختيار المكان بعناية حتى لا يقعن في أخطاء كتساقط وحرق خصلات الشعر، أو مشيرة إلى أن بعض الأماكن الخاصة بالتجميل تستخدم مواد مجهولة المصدر. 

ونفت أستاذ الأمراض الجلدية، لـ "تليجراف مصر" تسبب مادة الفورمالين الموضوعة داخل "البروتين أو الكيراتين" في إصابة فروة الرأس بالسرطان، مؤكدة أن تلك المادة تعمل على تنشيط الخلايا السرطانية في الجسم وليس فقط في الفروة. 

search