الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:05 م

مصرع 60 شخصا ومئات المفقودين جراء انهيار سد في السودان

انهيار سد في السودان

انهيار سد في السودان

خاطر عبادة

A A

لقي 60 شخصا على الأقل مصرعهم، مع وجود مئات في عداد المفقودين جراء انهيار سد أربعات في شرق السودان، مسفرا عن فيضانات شديدة، حسبما أفاد مسؤول سوداني يوم الاثنين.

وأضاف رئيس هيئة المياه بولاية البحر الأحمر، عمر عيسى طاهر، أن انهيار السد أدى إلى تدمير قرى قريبة من بورتسودان، عاصمة الولاية.

ونقلا عن وكالة شينخوا الصينية، شدد طاهر، على الحاجة الملحة للتدخل في منطقة السد والقرى المحيطة به، مسلطا الضوء على المخاطر مثل لدغات العقارب والثعابين لأولئك الذين يتسقلون الجبال للهروب من المياه.

وقال طاهر إن الأولوية هي إجلاء المحاصرين بسبب الفيضانات"، مضيفا أن فرق الإنقاذ تعمل حاليا على الوصول إليهم.

وقالت وسائل إعلام محلية إن انهيار السد الناجم عن الأمطار الغزيرة التي تسببت في فيضانات شديدة مليئة بالطمي، ما أدى إلى تدمير القرى المجاورة وجعل جهود الإنقاذ صعبة.

يقع السد على بعد حوالي 20 كيلومترًا شمال بورتسودان، وكان خزانه يبلغ 25 مليون متر مكعب، وكان يشكل مصدرًا رئيسيًا للمياه للمدينة.

وتقول الأمم المتحدة إن الأمطار الغزيرة والفيضانات أثرت على نحو 317 ألف شخص في مختلف أنحاء البلاد التي مزقتها الحرب منذ يونيو.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية السودانية استمرار الأمطار والفيضانات حتى منتصف سبتمبر.

تعد الفيضانات مشكلة متكررة في السودان، تحدث عادة بين شهري يونيو وأكتوبر. 

وقد أدت الأمطار الغزيرة الأخيرة إلى خسائر كبيرة في الأرواح وإلحاق أضرار بالأراضي الزراعية.

وقد أدى موسم الأمطار هذا العام إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان، الذي يعاني بالفعل من صراع مميت بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

ومنذ بداية الحرب الأهلية في السودان في 15 أبريل 2023، أسفر الصراع عن مقتل ما لا يقل عن 16650 شخصًا.

search