الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:02 ص

الصحة: لا يجوز انتداب أعضاء المهن الطبية خلال فترة التكليف

الدكتور حسام عبدالغفار

الدكتور حسام عبدالغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

ينتظر خريجو كليات الصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعي والتمريض والطب البشري والمعاهد الفنية الصحية، صدور قرار وزير الصحة والسكان، بالإعلان عن أمر التكليف.

ويتساءل البعض، بعد ظهور نتيجة التكليف، هل يحق للمكلفين الجدد من أعضاء المهن الطبية الانتداب خلال فترة التكليف.  

خاطبت الإدارة العامة للتكليف بوزارة الصحة، مديرية الصحة، بالدقهلية، وذلك ردا المنشور الصادر من المديرية، فيما يخص إمكانية الحصول على الانتداب خلال التكليف.  

وردا على الخطاب الصادر من مديرية الدقهلية، أفادت الإدارة العامة للتكليف بأنه لا يجوز الانتداب في أثناء فترة التكليف الذي تبلغ مدته عامان، حتى بعد الحصول على موافقة الجهتين. 

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، إن التكليف مرتبط بالاحتياجات الصحية الفعلية، معلنا أن التكليف مستمر بنفس القواعد القديمة والمتعارف عليها بتكليف كل الدفعات حتى عام 2025.

أكد، أن المنظومة الصحية في مصر، بها عجز من حيث أعداد الأطباء البشريين، وطواقم التمريض، لافتا إلى عدم وجود أي عجز في الصيادلة ولا  أطباء الأسنان.

بحسب مصادر من داخل وزارة الصحة، صرحت لـ"تليجراف مصر"، أن هناك مستشفيات من الصعب أن تستقبل خريجين جدد، منوهة بأن الازدحام لن يترك فرصة للتعلم.

وفي مطلع العام الحالي، قالت رئيس قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة، الدكتورة علا خير الله، إن إدارة التكليف تُكلف خريجي كليات المهن الطبية "الأسنان -الصيدلة - العلاج الطبيعى، والطب البشري والتمريض"، طبقًا للمجموع وحاجة العمل بالمديريات ووحدات الرعاية الصحية الأولية- المستشفيات"، والجهات الخارجية.

أضافت في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، تتمثل الجهات الخارجية في عدد من الجامعات والتأمين الصحي وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، والمؤسسة العلاجية وهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، طبقًا لخطة العمالة الموضوعة من تلك الجهات، وبنظام تنسيق إلكتروني دون تدخل بشري.

أخبار متعلقة

search