السبت، 05 أكتوبر 2024

05:22 م

الأمم المتحدة: 64 مليون يعانون بسبب المخدرات حول العالم

المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، غادة والي

المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، غادة والي

محمد سامي الكميلي

A A

قالت وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة بفيينا، الدكتورة غادة والي، إن 64 مليون شخص يعانون بسبب المخدرات على مستوى العالم.

ولفتت والي في مؤتمر الإعلان عن نتائج دراسة الدمج المجتمعي للمتعافين إلى أن الدولة المصرية تدعم مكافحة الإدمان والمخدرات بقوة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وتهتم بحماية الشباب ومساندتهم في رحلة التعافي.

وأضافت أن 5% من السيدات المدمنات يحصلن على العلاج وهذا رقم قليل للغاية، لافته إلى أن قضية المخدرات لها شقين: الحد من العرض وهو مسؤولية الأجهزة الأمنية والتي تنفذ مراقبة على الحدود، والحد من الطلب من خلال الوقاية والعلاج من الإدمان.

وأكدت أن قضية المخدرات تلقى اهتمامًا دوليًا كبيرًا، مشددة على أهمية العلاج والاستثمار في الوقاية وحماية المتعافين.

واستعرض مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، الدكتور عمرو عثمان، أهمية نتائج دراسة تطبيق برامج الدمج المجتمعي للمتعافين من الإدمان وأثره على تحسين جودة الحياة لديهم.

ولفت عثمان إلى تقديم خدمة العلاج وفقًا للمعايير الدولية وبما يتفق مع حقوق مريض الإدمان ويبين تحليل الخصائص الديموجرافية للمترددين على العلاج أن نسبة 85% منهم يقع ضمن الشريحة العمرية من 18 إلى 40 عامًا، وهي ذروة مرحلة العمل والإنتاج.

وأكد أن الدراسة تشير لارتباط وثيق بين المخدرات وضعف الكفاءة الإنتاجية وعدم القدرة على العمل خلال فترة الإدمان النشط، ولذلك يُنفذ الصندوق برنامجاً متكاملاً للدمج المجتمعي للمتعافين من الإدمان يتضمن حزمة من التدخلات الاجتماعية والثقافية والنفسية.

وأوضح أن المكوِّن تضمّن برامج تدريب مهني على حرف يحتاجها سوق العمل، حيث أنشأ الصندوق ورشاً للتدريب المهني في كافة المراكز العلاجية التابعة له واستفاد منها 14 ألف متعافٍ خلال 2023 ويُشارك المتعافون تجهيز كافة المراكز العلاجية الجديدة وتأثيثها كما يوفر الصندوق من خلال بنك ناصر قروض المشروعات الصغيرة للمتعافين.

search