الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:22 م

موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024 والحد الأدنى

التنسيق

التنسيق

ايمان رزق

A A

يتساءل العديد من طلاب الثانوية العامة، عن موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024، خصوصًا بعد إعلان وزارة التعليم العالي نتيجة تنسيق المرحلة الثانية اليوم، وموعد تقليل الاغتراب.

موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024

وعن موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024، فإنه لم يتم تحديده حتى وقتنا هذا، لارتباطه بنتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني، التي من المقرر الإعلان عنها عقب انتهاء الامتحانات يوم 3 سبتمبر المقبل.

تنسيق المرحلة الثالثة 2024

وبعد الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة 2024، ستعلن وزارة التعليم العالي انطلاق تنسيق المرحلة الثالثة 2024، الذي يسجل به طلاب الثانوية العامة الدور الثاني، وطلاب المرحلة الثالثة بالتنسيق.

وتتيح وزارة التعليم العالي، رابط تنسيق المرحلة الثالثة، من خلال موقع التنسيق الإلكتروني هنا، لتسجيل الطلاب به عقب بدء المرحلة الثالثة.

الحد الأدنى للقبول في تنسيق المرحلة الثالثة 2024

وحددت وزارة التعليم العالي،  الحد الأدنى للقبول في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 الذي بلغ نحو 205 درجات بما يُعادل 50% فأكثر لطلاب شعبتي علمي وأدبي.

ومن المقرر أن يبدأ طباعة بطاقة الترشيح 2024 لطلاب تنسيق المرحلة الأولى والثانية إلى كافة الجامعات بجميع أنحاء الجمهورية، بعد ظهور نتيجة تقليل الاغتراب 2024، ليبدأ إرسال كشوف الترشيحات النهائية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية إلى كافة الجامعات تمهيدًا لبدء أعمال تقديم ملفات الطلاب.

وأتاحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موقع تقليل الاغتراب 2024، بعد الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية والأولى، لإجراء الطلاب التحويلات لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر.

موقع تقليل الاغتراب 2024

وأكدت وزارة التعليم العالي، أنه سيتم فتح موقع تقليل الاغتراب من خلال موقع التنسيق الإلكتروني (هنـــــا)، أمام الطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى، والثانية لإجراء التحويلات لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر.

موعد تقليل الاغتراب

وعن موع تقليل الاغتراب، أوضحت أنه سيبدأ من يوم الخميس الموافق 29 أغسطس الجاري، حتى يوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر المقبل، وتعلن النتيجة بعد 72 ساعة.

تقليل الاغتراب

قالت الوزارة إن التحويل المُناظر يجب أن يكون ضمن الحد الأدنى للقطاع، بينما يمكن التحويل غير المناظر بشرط استيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

شروط وقواعد التحويل

الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.
التحويل يكون عبر موقع التنسيق الإلكتروني فقط.
لا توجد تحويلات ورقية.التحويل لمرة واحدة فقط.
استيفاء الشروط الإضافية للكلية، مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة.
تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الثانوية العامة.
التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة
يسمح للطلاب الذين جرى ترشيحهم لإحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة، بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مناظر، بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه، وفقًا للنسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

خطوات تقليل الاغتراب

⦁ التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.
⦁ التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
⦁ الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.
⦁ التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.
⦁ لا توجد تحويلات ورقية.
⦁ التحويل يكون لمرة واحدة فقط.
⦁ استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).
⦁ تكون المفاضلة بين الطلاب على اساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة. 
ثانياً: التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة.
⦁ يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي أحد المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

search