السبت، 05 أكتوبر 2024

01:19 م

الدولة تحافظ على الشواطئ.. ما عقوبة التعدي عليها؟

الحفاظ على الشواطئ

الحفاظ على الشواطئ

محمد حسن

A A

صونًا للمقدرات الطبيعية وحمايتها وضمانة استدامتها للأجيال القادمة، وتحقيقها الاستثمار الأمثل، أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، أهمية الحفاظ على الشواطئ المصرية والمناطق الساحلية وإدارتها بشكل متكامل بما يحقق مستهدفات التنمية بهذه المناطق.

وأشار سويلم، في بيان أمس، إلى ضرورة قيام المستثمرين والوزارة بإجراءات عدة، من ضمنها عرض المشروعات المقترح تنفيذها على اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ قبل بدء تنفيذ أي أعمال على الطبيعة لضمان عدم تأثير هذه المشروعات سلبًا على المنطقة الساحلية.

عقوبات رداعة

وتضمن قانون الموارد المائية والري الجديد مجموعة من الحقوق والمزايا التي تضمن حماية الشواطئ البحرية، وفرض عقوبات صارمة على كل من يخالف أحكام هذا القانون.

ونص قانون الري على أن تقوم الوزارة، بالتنسيق مع وزارة البيئة بتحديد خط الحظر النهائى من واقع الدراسات في هذا الشأن والذي يحظر تجاوزه بإقامة آية منشآت أو أعمال، ويستمر العمل بالمادة 95 من هذا القانون سارياً في المناطق التي لم يتم تحديد خط الحظر لها بمعرفة الوزارة ووزارة البيئة وإخطار جميع الجهات المعنية للالتزام به.

كما يحظر بدون ترخيص من الوزارة إقامة أية منشآت فى حدود حرم مآخذ مياه الشرب من نهر النيل وفرعيه والذي يحدد بمسافة 500 متر أعلى التيار و200 متر أسفل التيار.

ويعاقب كل من يخالف ما ذكر بالفقرتين السابقتين، بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتضاعف العقوبة في حالة تكرار المخالفة.

search