الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:05 م

"ملوش علاج".. احذر الصوت العالي قد يصيبك بهذا المرض

طنين الأذن - تعبيرية

طنين الأذن - تعبيرية

مريم جاد

A A

طنين الأذن من الأمور الشائعة التي يصاب بها العديد من الأشخاص، ويأتي بصورة متقطعة أو متواصلة على هيئة طنين صغير أو صفير عالي وحاد، ويسبب إزعاجًا وقد يصل إلى حد الاكتئاب.

أسباب حدوث طنين الأذن

وقال أستاذ ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب جامعة حلوان، محمد جميل، إن من أسباب حدوث طنين الأذن استخدام بعض الأدوية بجرعات عالية منها أدوية السرطان ومضادات الاكتئاب والمضادات الحيوية، وفقدان السمع نتيجة الشيخوخة، والتعرض للضوضاء والانفجارات الكبيرة، بجانب التهاب وعدوى بالأذن.

أعراض طنين الأذن

وأضاف جميل خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج" 8 الصبح " المذاع عبر شاشة" دي إم سي"، أن هناك أعراضًا كثيرة تحدث عند الاصابة بطنين الأذن منها؛ "سماع صوت صفير في الأذن، والشعور بالإرهاق الشديد، والتوتُّر وصعوبة التركيز، والقلق وسهولة الاستثارة، وغالبًا عندما يزداد الطنين تشعر في بعض الأحيان، بإصابتك بفقدان السمع أو الدوخة ".

طرق للتخفيف من طنين الأذن

وتابع أنه لا يوجد علاج لطنين الأذن في الوقت الحالي، ولكن هناك طرق عدة تساعد من يعاني طنين الأذن، وهي: "تجنب التعرض للأصوات العالية،وخفض مستوى الصوت عند الاستماع للموسيقى لتجنب فقدان السمع، ويمكن استخدام مروحة أو موسيقى هادئة أو راديو ثابت منخفض الصوت، وممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام بشكل صحيح وضبط ضغط الدم، وتقليل الإجهاد".

search