الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:22 م

"البروتستو".. كم عدد حالاته في مصر؟

البروتستو

البروتستو

حسن راشد

A A

يتساءل البعض عن كلمة “البروتستو”، وهي مصطلح اقتصادي قانوني يعرفه كل من يعمل في التجارة.. “تليجراف مصر” يستعرض في السطور التالية علاقته بمصر وأنواعه.

ما معنى البروتستو؟

كلمة “البروتستو” تشير إلى ورقة تُصدرها المحكمة بناءً على طلب الدائن، عندما يتعذر على المدين سداد مديونيته لعدم وجود رصيد كافٍ لدفع الإيصالات المستحقة عليه، حيث يستخدم الدائن أو المستفيد ورقة "البروتستو" كوسيلة قانونية لإثبات حقه في عدم الحصول على أمواله المستحقة من المدين.

وسُميت ورقة "البروتستو" بهذا الاسم استنادًا إلى الكلمة الإنجليزية "protest"، التي تعني بالعربية “احتجاج”، وتنقسم إلى نوعين: الأول هو بروتستو دفعت قيمته، والثاني هو بروتستو عدم الدفع.

النوع الأول (بروتستو دفعت قيمته) يسقط وتُلغى الورقة بمجرد سداد المدين لمديونيته، أما في حالة النوع الثاني (بروتستو عدم الدفع)، يتم اتخاذ إجراءات قانونية إضافية، منها إشهار الإفلاس، إذ يعتبر مرحلة سابقة على أحكام إشهار الإفلاس، ما يشير إلى تعثر المدين، وتشير حالات البروتستو إلى عدد التجار المتعثرين، ما يعكس الوضع الاقتصادي في السوق.

إحصاءات حالات البروتستو

وفيما يتعلق بحالات البروتستو التي تم سداد قيمتها، فقد شهدت انخفاضًا ملحوظًا، حيث بلغ عددها 1466 حالة في عام 2023، مقارنة بـ1684 حالة في 2022، ما يعكس تراجعًا بنسبة 13%. 

ورغم ذلك؛ زادت قيمة الدين لحالات البروتستو المدفوعة بشكل طفيف، لتصل إلى 22 مليون جنيه، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

من ناحية أخرى، ارتفعت حالات بروتستو عدم الدفع بشكل كبير، حيث بلغت 15527 حالة في عام 2023، بزيادة تصل إلى 77% عن العام السابق. 

ومع ذلك، سجلت قيمة الدين لحالات عدم الدفع انخفاضًا كبيرًا، حيث بلغت 1.471 مليار جنيه، مقارنة بـ4.586 مليار جنيه في 2022.

وتصدرت محافظة المنوفية قائمة حالات البروتستو المدفوعة، مسجلة 232 حالة، تليها محافظة الغربية بـ 227 حالة. 

أما بالنسبة لحالات بروتستو عدم الدفع، فقد كانت محافظة الغربية في المقدمة بـ 934 حالة، تليها محافظة البحيرة.

search