السبت، 05 أكتوبر 2024

01:27 م

ما الفرق بين الديب ويب والدارك ويب؟

الفرق بين الديب ويب والدارك ويب

الفرق بين الديب ويب والدارك ويب

مريم جاد

A A

الإنترنت عالم كبير لا يعلم خفاياه أحد ولكن ما يعرفه الجميع إلى الآن الديب ويب والدارك ويب.

ويعتبر  الديب ويب الجزء الأكبر من الإنترنت ولا يمكن الوصول إليه من خلال محركات البحث العادية مثل google، بينما الدارك ويب جزء أصغر من الديب ويب ويتطلب الوصول إليه برامج وتقنيات خاصة ويكون خفي ومشفر مما يسمح بإخفاء هوية المستخدمين ومواقعهم المختلفة.

الديب ويب والدارك ويب

وقال الدكتور عصام الحموري، الخبير في قضايا الجرائم الإلكترونية، إن مستخدمي الدارك ويب يقدمون فيديوهات لتطبيقات معينة، وتلك التطبيقات لها جمهور يتابعها بمقابل مادي، بينما الديب ويب هو تحقيق مشاهدة الفيديوهات التي عرضها على تطبيقات مفتوحة وعادية، مثل: التيك توك وفيسبوك، وأن أرباح هذه التطبيقات يكون بالدولار، وبالتالي يحقق المزيد من الأموال.

وأضاف"الحموري"، خلال حواره ببرنامج “صباح البلد” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أن الناس يقومون باستخدام الديب ويب لبعض الأغراض الشخصية منها؛ حماية الحسابات والمعلومات الشخصية عبر الإنترنت، قواعد بيانات الحماية، والتفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي، الوصول إلى الدورات التعليمية، بجانب استخدام خدمات الاشتراكات.

استخدامات الدارك ويب

وتابع: "البعض يقومون باستخدام الدارك ويب لبعض الأغراض غير الأخلاقية والإجرامية منها؛ "القيام بأنشطة غير قانونية، إجراء التحقيقات، عقد الاحتجاجات السياسية، تصفح الإنترنت بشكل مجهول، الاتجار بالأسلحة، تهريب المخدرات، عمليات الاحتيال، التجسس، بيع بيانات الاعتماد والبيانات المسروقة، والمواد الإباحية، بجانب المقامرة".

وأوضح الخبير في قضايا الجرائم، أن الديب ويب هو الممارسة غير المشروعة وهو المسئول عن المشاهدات، لافتا إلى أن هذا نتيجة سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى الأطفال وبعض البالغين أيضًا.

search