الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:08 ص

"كيانات تعليمية وشهادات وهمية".. ضبط شخصين بتهمة النصب في الجيزة

كيان تعليمي وهمي

كيان تعليمي وهمي

مصطفى منازع

A A

ضبطت الإدارة العامة لمباحث المصنفات، شخصين لإدارتهما كيانين تعليميين بمحافظة الجيزة بقصد النصب والاحتيال على المواطنين.

كيانات تعليمية

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة قيام شخصين بإنشاء وإدارة كيانين تعليميين “بدون ترخيص” في دائرة قسم شرطة الدقي، لمنح شهادات في عدة مجالات والترويج لنشاطهما الإجرامي على مواقع التواصل الاجتماعي مقابل مبالغ مالية.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهمين وبحوزتهما شهادات في عدة مجالات إلى جانب ختم أكلاشيه وكتب دراسية وعدد من الإعلانات المطبوعة. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وجارٍ العرض على النيابة العامة.

وفي واقعة أخرى، تمكنت مباحث الأموال العامة، من ضبط سيدة تدير كيانًا  تعليميًا بدون ترخيص للنصب على المواطنين في محافظة الغربية.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قيام سيدة بإدارة كيان  تعليمي “بدون ترخيص” بدائرة مركز شرطة طنطا بالغربية، للنصب والاحتيال على المواطنين بزعم منحهم شهادات دراسية ودورات تدريبية في مجال التمريض وإيهامهم بأن تلك الشهادات تمكنهم من الالتحاق للعمل بالمستشفيات والعيادات الطبية "على خلاف الحقيقة" مقابل مبالغ مالية.

وعقب تقنين الإجراءات، تم ضبطها وبحوزتها مجموعة من الشهادات الدراسية والتدريبية وعدد من الكارنيهات الدراسية ومجموعة من طلبات واستمارات الالتحاق بالكيان ومجموعة من الأوراق الدعائية الخاصة بالكيان، وكذا هاتف محمول وجهاز حاسب آلي بفحصهما تبيّن احتواؤهما على آثار ودلائل تؤكد نشاطها الإجرامي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

search