السبت، 05 أكتوبر 2024

01:22 م

مصادر: زيادة استثنائية في المعاشات و"تكافل وكرامة".. اعرف الموعد

صرف معاشات - أرشيفية

صرف معاشات - أرشيفية

A A

قالت مصادر حكومية إن الحكومة تدرس إعلان حزمة حماية اجتماعية جديدة، تتضمن زيادة المعاشات، وبرنامج الدعم النقدي المشروط “تكافل وكرامة”، في شكل منحة استثنائية.

وأوضحت المصادر لـ“تليجراف مصر”، أن الزيادة الجاري دراستها للإعلان عنها رسميًا، يتم تحديدها من قبل الخبراء الاكتواريين، وتُحدّد حسب نسب التضخم والزيادة في الأسعار، مرجحين إعلان الزيادة المقبلة في المعاشات و"تكافل وكرامة"، أواخر سبتمبر المقبل أو بداية أكتوبر.

وحال تطبيق هذه الزيادة في المعاشات و"تكافل وكرامة"، فإنها تعد الثانية من نوعها هذا العام، حيث كانت الزيادة الأولى التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في 7 فبراير الماضي، وشملت 15% زيادة في المعاشات لـ13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه، و15% زيادة في معاشات "تكافل وكرامة" بتكلفة 5.5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال عام 55% من قيمة المعاش. على أن يتم تخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات "تكافل وكرامة" في العام المالي 2024-2025.

وذكر المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية آنذاك، السفير أحمد فهمي، أن الرئيس السيسي وجّه الحكومة ببذل أقصى الجهد لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين بشكل عاجل، واحتواء أكبر قدر من تداعيات الأزمات والاضطرابات الاقتصادية الخارجية وتأثيراتها الداخلية، مؤكدًا متابعته المستمرة والدقيقة لأحوال المواطنين وحرص الدولة على تكثيف جميع الجهود في هذا الاتجاه.

search