الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:22 ص

الذهب يتراجع عالميًا.. ماذا عن مصر؟

سبائك ذهب

سبائك ذهب

ولاء عدلان

A A

هبطت أسعار الذهب في البورصات العالمية خلال تعاملات اليوم، بضغط من ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي واتجاه المستثمرين لجني الأرباح. 

وعلى خطى العالمي، تراجعت أسعار الذهب في السوق المصرية، مع انتصاف تعاملات اليوم، ليخسر الجرام عيار 21، المفضل لدى المصريين، 10 جنيهات منخفضًا إلى 3445 جنيهًا من مستوى الافتتاح البالغ 3455 جنيهًا. 

وتراجع عيار 24 إلى 3937 جنيهًا وبلغ سعر الجرام عيار 18 مستوى 2953 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب دون احتساب المصنعية مستوى 27560 جنيهًا.

أسعار الذهب العالمية

وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية بالبورصات العالمية صباح اليوم، بقرابة 0.7% لتتداول الأوقية عند 2507.6 دولار، بعد أن سجلت في وقت سابق من الشهر الحالي أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 2531 دولارًا. 

وهبطت العقود الآجلة للمعدن الأصفر بقرابة 0.4% إلى مستوى  2542.80 دولار للأوقية، تزامنًا مع صعود مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية، بقرابة 0.3% إلى 100.8 نقطة، يشار إلى أن الدولار والذهب يرتبطان بعلاقة عكسية، إذ يميل المعدن الأصفر للتراجع في أوقات قوة الدولار والعكس صحيح. 

وتلقت أسواق الذهب دعمًا مطلع الأسبوع الحالي مع إشارة رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول، إلى أن الوقت قد حان لتغيير السياسة النقدية والاتجاه صوب خفض الفائدة، ما عزز توقعات الأسواق بشأن أن يقدم المركزي الأمريكي على خفض لأسعار الفائدة بواقع 0.25% خلال اجتماع سبتمبر المقبل، الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في الذهب. 

وتوقع عضو رابطة تجار الذهب أمير رزق، أن يواصل سعر الأوقية الارتفاع ليستهدف مستوى الـ3000 دولار للأوقية، مدفوعًا بتوجه البنوك المركزي الكبرى صوب خفض الفائدة ومخاوف اتساع رقعة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، مرجحًا أن يواصل أيضًا سعر الذهب في مصر الصعود لاستهداف مستويات جديدة خلال الفترة المقبلة. 
            
          

search