الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:34 ص

تلبي احتياجات سوق العمل.. برامج حديثة بكلية الإنسانيات في جامعة بدر

جامعة بدر

جامعة بدر

إيمان فكري

A A

أكد وزير التعليم العالي الأسبق، رئيس جامعة بدر، أشرف الشيحي، أن هناك برامج حديثة بكلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية لطلاب الثانوية العامة (علمي وأدبي)، تلبي احتياجات سوق العمل.

كلية الإنسانيات

وأوضح الشيحي، أن كلية الإنسانيات تقبل طلاب الثانوية العامة من 53%، على أن يتم التقديم مباشرة لإدارة الجامعة.

وقال رئيس الجامعة، إن الكلية تم إنشاؤها للإسهام في تحقيق استراتيجية الدولة 2030، في مجال التعليم العالي بالتوسع في إنشاء كليات ترفع مستوى القيم الإنسانية والاجتماعية في المجتمع المحلي والدولي من خلال خريجيها.

أقسام كلية الإنسانيات 

وأضاف أن الكلية تستوعب طلاب الثانوية العامة بشعبتيها العلمي والأدبي، بأقسام متنوعة ومطلوبة في سوق العمل، على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وهي: "برنامج ليسانس الإعلام، برنامج ليسانس الجغرافيا، برنامج ليسانس الآثار، برنامج ليسانس المكتبات والمعلومات، برنامج ليسانس الفلسفة، برنامج ليسانس علم الاجتماع والأنتروبولوجيا، وبرنامج ليسانس الدراسات الإسلامية).

وأشار إلى أن الكلية بدأت عملها في العام الدراسي 2021-2022، وإدارة الجامعة ملتزمة بتطبيق أعلى معايير الجودة في مختلف نواحي الحياة الجامعية، وتوفير كافة المتطلبات التي يحتاجها الطلاب، ودعم كافة مجالات البحث العلمي بمختلف الكليات، لتقديم خريج قادر على المنافسة في أسواق العمل.

برامج كلية العلوم الإنسانية

وأكد رئيس جامعة بدر، أن كلية العلوم الإنسانية، بها 8 برامج دراسية بالإضافة إلى برنامج جديد من المتوقع أن يبدأ الدراسة به هذا العام وهو التنمية الاجتماعية المستدامة، وهو برنامج متميز على مستوى دولي.

ويبعد برنامج جديد في مساحة بينية بين علم الاجتماع والاستدامة مع الخدمة الاجتماعية، ويتم تدريسه بالكامل باللغة الإنجليزية.

وذكر أن كلية العلوم الإنسانية تعد صيغة جديدة لكليات الآداب التقليدية، وهى تستهدف إحداث نوع من التكامل بين مختلف العلوم الإنسانية والاجتماعية من أجل بناء إنسان المستقبل الذي يستطيع أن يتفاعل مع تحديات القرن الحادي والعشرين ويستطيع أن يبنى المجتمع في مختلف المجالات.

الدرجة العلمية للكلية 

وتابع، أن الدرجة العلمية التي تمنحها الكلية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، وتمنح في تخصصات: (علم الاجتماع، علم النفس الاكلينيكي، الإعلام الرقمي، الجغرافيا والمساحة ونظم المعلومات، الاثار والإرشاد السياحي، الفلسفة والدراسات الإسلامية)، وهناك اتجاه لاستحداث قسم جديد للخدمة الاجتماعية للعمل على مواجهة مختلف القضايا والكوارث التي تواجه العالم، مثل المهاجرين والنازحين وهى تتيح الفرصة للخريجين للعمل في المنظمات الدولية.

وأوضح رئيس الجامعة، أن كلية العلوم الإنسانية تتميز بأنها تجمع بين التأصيل النظري للعلوم الاجتماعية وبين الجانب العلمي، حيث يتلقى الطلاب في قسم الإعلام التدريب في مدينة الإنتاج الإعلامي واستوديهات كلية السينما.

كما يتم تأهيل طلاب علم النفس في مراكز التأهيل النفسي ومستشفيات الصحة النفسية، وكذلك باقي أقسام الكلية يتم تأهيل الطلاب وإعدادهم بشكل عملي من خلال تلقي التدريبات المختلفة وعمل محاكاة وتطبيق الجوانب المختلفة التي تلقوها نظريًا.

search