الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:06 ص

وزيرة البيئة: ندعم أذربيجان في استضافة مؤتمر المناخ COP29

وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد

وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد

هدير يوسف

A A

أكدت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، استعداد مصر الكامل لدعم دولة أذربيجان في استضافتها لمؤتمر المناخ COP29، للخروج بمؤتمر ناجح يلبي احتياجات ومتطلبات الدول النامية والمتقدمة، واقتناص الفرصة المهمة التي وفرها إعلان صندوق الخسائر والأضرار الذي تم إعلانه في مؤتمر المناخ COP27 بمصر.

مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة

وأضافت وزيرة البيئة خلال مشاركتها، في المؤتمر الوزاري حول القضايا البيئية الذي ينظمه مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا (CICA) بالأستانا، عبر الفيديو كونفرانس، أن عام 2024 يعد عاما حرجا للعالم سواء في تأثيرات تغير المناخ، وأيضا فى انعقاد مؤتمرات اتفاقيات الأمم المتحدة الثلاث (تغير المناخ، التنوع البيولوجي، التصحر)، والتي ستكون فرصة مميزة للاقليم ودول آسيا (CICA) في مواجهة التحديات البيئية والمناخية.

 فرصة مهمة لتبادل الخبرات

وتابعت، أن المؤتمرات فرصة مهمة لتبادل الخبرات في تكنولوجيا الطاقة الخضراء والممارسات الزراعية المستدامة، لتوفير حياة كريمة للشعوب، وأيضا المضي قدما في إطار عمل مونتريال للتنوع البيولوجي العالمي الذي اعلنته رئاسة الصين لمؤتمر التنوع البيولوجي COP15، ووضعه محل التنفيذ، كفرصة جيدة لاستعادة الطبيعة وتوفير الخدمات البيئية، والطبيعة الأكثر قدرة على الصمود والتكيف.

الاقتصاد الدائري

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أهمية الاقتصاد الدائري في إشراك القطاع الخاص من منطلق المكاسب المشتركة، وإعادة استخدام المخلفات الناتجة عن دولنا، وتحديد أهداف الانتقال الأخضر لدول (CICA)، والنظر لكيفية التعامل مع الاستثمارات العامة الخضراء والوصول لها، والتي كانت مصر سباقة فيها من خلال اعلان هدف الوصول إلى 100٪ استثمارات عامة ومشروعات خضراء بحلول عام 2023.

وشددة وزيرة البيئة، على ترحيب مصر بالتعاون مع دول آسيا (CICA) على المستوى الثنائي والإقليمي، لدفع أجندة البيئة قدما، لنكون قادرين معا على مواجهة التحديات، وتحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

search