الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:43 م

بعد خسائر يومين.. "أزمة ليبيا" ترفع أسعار النفط

أحد حقول النفط

أحد حقول النفط

ولاء عدلان

A A

صعدت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، مدفوعة بمخاوف المستثمرين من اضطراب حركة المعروض العالمي بالتزامن مع توقف الإنتاج في حقول شرق ليبيا.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.15% لتتداول عند مستوى 77.70 دولار للبرميل، فيما زادت أسعار العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي بقرابة 0.21% إلى 74.68 دولار للبرميل.

يأتي هذا بعد أن تراجع كلا الخامين على مدار جلستي الثلاثاء والأربعاء بأكثر من 3%، بضغط من عدة عوامل أبرزها مخاوف تباطؤ الاقتصاد الصيني، الأعلى استيرادا واستهلاكا للطاقة وكذلك تباطؤ الطلب العالمي على الخام وانخفاض مخزونات النفط الأمريكية، في مؤشر على تراجع الطلب في أكبر اقتصاد بالعالم. 

ووفقا للبيانات الصادرة أمس عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انخفضت مخزونات النفط الأمريكية بمقدار 800 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي، وتراجع إنتاج الخام الأمريكي بنحو 100 ألف برميل ليصل إلى 13.3 مليون برميل يوميًا، كما انخفضت واردات الخام بنحو 92 ألف برميل يوميًا إلى 6.6 مليون برميل يوميًا، وتراجعت الصادرات بواقع 374 ألف برميل يوميًا لتسجل 3.7 مليون برميل يوميًا.

وأوقفت خلال هذا الأسبوع عدة حقول نفط في أنحاء ليبيا الإنتاج في ظل أزمة سياسية بالدولة العضو بمنظمة أوبك، ويقدر حجم إمدادات الخام المهددة بسبب توقف الإنتاج الليبي بنحو 1.2 مليون برميل يوميا، لكن المؤسسة الوطنية للنفط التي تدير موارد النفط في ليبيا لم تصدر بعد أي بيان رسمي يؤكد إغلاق الحقول.

search