السبت، 05 أكتوبر 2024

01:24 م

كجوك: "موازنة المواطن" تدعم الأسر المصرية وتعزز الشفافية

وزير المالية أحمد كجوك

وزير المالية أحمد كجوك

حسن راشد

A A

قال وزير المالية، أحمد كجوك، إن الوزارة ملتزمة بالشفافية والإفصاح المالي والمشاركة المجتمعية، و"نعمل في كل الاتجاهات لتحسين حياة المواطنين، وندرك التحديات المعيشية التي تواجه الأسر المصرية، ونسعى لاحتواء آثار الإصلاحات الاقتصادية مع تحسين الأداء المالي والاقتصادي في مواجهة التحديات العالمية والإقليمية". 

جاء ذلك في النسخة الحادية عشرة من تقرير "موازنة المواطن" الذي تصدره وزارة المالية، الذي يعرض الأولويات الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/2025، تأكيدًا على أهمية التواصل مع مختلف شرائح المجتمع.

وأضاف كجوك أن الوزارة تعمل على تعزيز برامج الحماية الاجتماعية المستهدفة لتخفيف آثار التضخم، مشيرًا إلى وجود مجموعة وزارية تدرس أفضل السبل لتحقيق أهداف الحكومة في هذا المجال، مؤكدًا  أهمية رفع كفاءة الإنفاق العام بما يتماشى مع أولويات المواطنين وضمان توزيع عادل لثمار التنمية.

وأشار الوزير، إلى زيادة المخصصات المالية للدعم والمنح في موازنة العام الحالي إلى 635.9 مليار جنيه، تشمل دعم المواد البترولية والسلع التموينية ومعاش الضمان الاجتماعي، كما ذكر أن 4.6 مليون مواطن يستفيدون من نظام "التأمين الصحي الشامل".

وأوضح أن هناك 150 مليار جنيه مخصصة لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع القومي "حياة كريمة" لتحسين مستوى المعيشة والخدمات الأساسية، ودعم المزارعين بقيمة 657 مليون جنيه، مؤكدًا زيادة دور القطاع الخاص في الأنشطة الاستثمارية، حيث تم تخصيص 40.5 مليار جنيه لتمويل برامج تحفيز النشاط الاقتصادي.

من جانبها، أكدت سارة عيد، رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية، أن "موازنة المواطن" تعد أداة مهمة لإشراك الشباب في صياغة رؤية الحكومة، مشيرة إلى أن نشر التقرير يعكس حرص وزارة المالية على توفير معلومات شاملة عن السياسات المالية. 

وأوضحت عيد أن الحكومة تهتم بتحسين الخدمات العامة وتعمل على تطبيق نموذج الموازنة التشاركية في عدة محافظات لتعزيز كفاءة الإنفاق العام.

search