الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:53 م

مدبولي: التحول إلى الدعم النقدي مرهون بتوافق "الحوار الوطني"

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

روان عبدالباقي

A A

قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن الاحتياطات الاستراتيجية من السلع الأساسية مثل القمح والسكر والزيت تجاوزت الـ6 أشهر لتقليل التأثير الضار على الدولة من التداعيات التي تحدث في المنطقة والاستعداد لجميع السيناريوهات.

التحول للدعم النقدي

وأضاف مدبولي خلال كلمته بمؤتمر صحفي، عقده اليوم عقب اجتماع الحكومة في مقرها بمدينة العلمين الجديدة اليوم، أنه إذا كان هناك توافق في “الحوار الوطني” على تحويل الدعم العيني إلى نقدي، سيتم تطبيقه خلال العام المالي المقبل. 

وأشار إلى أنه يتابع أسبوعيًا، حل أزمة الدواء، لافتًا إلى أن جزءًا كبيرًا من الأدوية التي كان يوجد بها مشاكل بدأت تتوفر في الأسواق، وأكد أن المواطن سيشعر بانضباط سعر الدواء في السوق خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أنه تم ضخ 10 مليارات جنيه خلال الشهرين الماضيين للهيئة المصرية للشراء الموّحد لتسديد جزء كبير من الالتزامات التي تقع على عاتق شركات الأدوية لإعادة الاتزان في سوق الدواء مرة أخرى.

 200 ألف غرفة فندقية

وأكد مدبولي أن مصر هي الدولة الوحيدة المستثناة من عدم الجذب السياحي، لافتًا إلى أنها نجحت في تحقيق جذب سياحي وأنها قادرة على الصمود سياحيًا على الرغم من وجودها في قلب الصراع الإقليمي.

وتابع: الدولة تستهدف إنشاء 200 ألف غرفة فندقية، لزيادة أعداد السائحين إلى 30 مليون سائح سنويًا، مشيرًا إلى أن عدد الغرف الفندقية الموجودة حاليًا يسمح بزيارة 18 مليون سائح فقط سنويًا.

ولفت إلى أنه يتابع جاهزية المتحف المصري الكبير، موضحًا: “تم الانتهاء من كل الأعمال الخاصة بالمتحف، وجارٍ العمل على تطوير المنطقة المحيطة يه، والمحاور والطرق المؤدية إليه، والطريق الدائري وواجهات المنازل للحفاظ على الشكل الحضاري، والتطوير يبدأ من أول مطار سفنكس وصولًا إلى المتحف”.

search