الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:57 م

حكم صيام المولد النبوي.. دار الإفتاء توضح

حكم صيام المولد النبوي

حكم صيام المولد النبوي

تحل ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم في 12 ربيع الأول من كل عام هجري، لذا يتساءل المسلمون عن حكم صيام المولد النبوي، وجواز صيامه في يومٍ غير الإثنين، وهو ما يُجيب عنه “تليجراف مصر”، في سياق ذلك التقرير، بحسب دار الإفتاء المصرية.

حكم صيام المولد النبوي 

حكم صيام المولد النبوي

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الشيخ محمد كمال، حكم صيام المولد النبوي من خلال برنامج “فتاوي الناس”، المُذاع على قناة “الناس”.

وقال الشيخ محمد كمال، إن الفقهاء أجازوا الصيام في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم، مضيفًا أنه لا حرج فيه؛ لأننا نتقرب إلى الله بهذا الصيام ونتوجه إلى الله بالشكر.

وأشار إلى أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، صام يوم عاشوراء شكرًا لله على نجاة نبي الله موسى، وأنه كان يصوم يومي الإثنين والخميس، لافتًا على أنه كان يصوم يوم ميلاده شكرًا لله على نعمة وجوده؛ فصيامه كأنه اقتداء بسيدنا النبي.

هل يجوز صيام المولد النبي إذا صادف يوما غير الإثنين أو الخميس؟

هناك أعوام يصادف فيها ميلاد النبي يومًا غير الإثنين أو الخميس، لذا يتساءل المُسلمون: هل يجوز صيام المولد النبي إذا صادف يوما غير الإثنين والخميس؟

وأجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الشيخ علي فخر، عن هذا التساؤل من خلال برنامج “فتاوي الناس”، المُذاع على قناة “الناس”.

وقال أمين الفتوى، إنه لا مانع من صيام يوم المولد النبوي الشريف إذا صادف يوم الأحد أو يومًا غير الإثنين.

أشكال الاحتفال بيوم المولد النبوي الشريف

وأضاف، “في يوم ميلاده صلى الله عليه وسلم، نحتفل بأي نوع من أنواع العبادات، سواء صيام، قراءة قرآن، كثرة التسبيح، التهليل، التحميد، إطعام الطعام، إكرام الضيف، صلة الأرحام، لافتًا إلى جواز كل ذلك في الاحتفال، لأنها كلها من فضائل الأعمال التي يحبها الحق تبارك وتعالى، ويحبها سيدنا رسول الله صلى الله وعليه وسلم”.

search