الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:55 م

في ذكرى وفاتها.. "ماما نونة" التي أبكت الملايين ليلة العيد

كريمة مختار

كريمة مختار

عبدالله الصاوي

A A

ربما كانت الفنانة الراحلة، كريمة مختار، أشهر من أدت دور الأم في الدراما المصرية، سينمائيا أو دراميا أو مسرحيا، وكان لصوتها الدافئ، ونظراتها الطيبة الودود، أثر كبير في كسب محبة عريضة في قلوب الجماهير العربية، طوال عقود.

ويوافق اليوم 12  يناير، الذكرى السابعة لرحيل الفنانة كريمة مختار، بعد 82 عامًا، وزواج واحد و4 أبناء، هم: شريف وأحمد ومعتز وهبة.

اسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، ومثلما توفيت في شهر يناير، ولدت أيضا في الشهر نفسه، لكن يوم 16، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ رحلتها الفنية في العمل ببرامج الأطفال، حيث عملت مع "بابا شارو" في الإذاعة، واستمرت فيها لسنوات عديدة، وكانت تتمنى العمل في السينما، إلا أن رفض أهلها منعها من تحقيق أمنيتها، حتى سنحت لها الفرصة بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش.

 

انطلاقة زواج

تعرفت كريمة مختار على نور الدمرداش أثناء تسجيلها لعمل بعنوان "عصابة اليد الواحدة"، وبمجرد أن التقى بها الدرداش وقع في غرامها وعرض عليها الزواج، إلا أنها كانت تبتعد عنه بسبب معرفتها بحب البنات وتواجد الكثيرات منهن حوله، واستمرت في رفضها الزواج منه حتى قابلت والدته، وهنا تغير رأيها، حيث أيقنت بأن هذه السيدة لم تنجب ولدا سيئا، فوافقت على الزواج، وبعدها عملت في السينما، وكانت أولى تجاربها في فيلم "ثمن الحرية" عام 1976، وشاركت في بطولته إلى جوار الفنان محمود مرسي.

 

صدفة مسرحية

لعبت الصدفة دورا كبيرا مع الفنانة كريمة مختار في ظهورها بشخصية "زينب هانم جاد الله" في مسرحية "العيال كبرت"، ويعد من أشهر الأدوار التي قدمتها في مسيرتها الفنية، وجسدت شخصية الأم للفنانين سعيد صالح وأحمد زكي ويونس شلبي ونادية شكري.

دور الأم في "العيال كبرت"، قدمته الفنانة نبيلة السيد لمدة 3 سنوات، ثم اعتذرت عنه بعد ذلك، ليستعين المخرج بكريمة مختار، وبالمصادفة، تقرر تصوير المسرحية بعد ذلك بأيام، ليشتهر العرض وفيه كريمة مختار، ويتوارى ذكر نبيلة السيد.

ماما نونة

قدمت الفنانة كريمة مختار دور عمرها، حين جسدت شخصية "ماما نونة"، في مسلسل "يتربى في عزو"، مع الفنان يحيى الفخراني في الموسم الرمضاني 2007، وتسببت في بكاء الشعب المصري والوطن العربي بأكمله يوم وقفة عيد الفطر من هذا العام، وذلك بسبب وفاة شخصيتها خلال أحداث العمل، وكما توقع المسلسل بعمل عروسة باسم "ماما نونة"، حدث هذا بالفعل، وتم عمل عروسة باسمها وكانت تباع في شهر رمضان من العام التالي.

 

أشهر الأدوار

وقدمت كريمة مختار العديد من الأدوار الناجحة والتي بمجرد ذكر اسمها تتذكر مشاهدها، ومن أبرزها، فيلم "الحفيد"، و"بالوالدين إحسانا"، و"أميرة حبي أنا"، و"رجل فقد عقله"، و"يارب ولد"، و"سعد اليتيم"، ومسلسلات مثل "رحلة السيد أبو العلا البشري"، و"صابر ياعم صابر"، و"البخيل وأنا"، و"من الذي لا يحب فاطمة".

search