الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:18 م

نقيب الفلاحين يعلق على قرار تحديد سعر استرشادي لـ"قصب السكر"

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

علق نقيب الفلاحين حسين أبوصدام، علي قرار رئيس مجلس الوزراء، بتحديد سعر استرشادي لمحاصيل قصب السكر والبنجر.

قابلة للزيادة وقت توريد المحصول

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحاته لـ"تليجراف مصر"، أن قرار وضع سعر 2500 جنيه لطن قصب السكر و2400 جنيه لطن بنجر السكر، قابلة للزيادة وقت توريد المحصول، هو استجابه لمطالب الفلاحين ويساهم في تحسين مستوي دخولهم.

نقيب الفلاحين حسين أبوصدام

توريد اكبر كميه للمصانع الحكوميه

وأوضح، أن ضمان سعر مناسب لمحصول قصب السكر قبل حصاد يشجع المزارعين علي توريد اكبر كميه للمصانع الحكوميه بدلاً  بيعها لمحلات العصائر.

وأكد، اتخاذ مثل هذه القرارات يشجع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية بكثرة، مما يساعد في تحقيق الاكتفاء الذاتي منها ويساهم في حل مشكلة ارتفاع أسعارها.

تحديد الأسعار الاسترشادية للمحاصيل

وكان مجلس الوزراء وافق، خلال اجتماعه اليوم بمدينة العلمين الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي، على تحديد الأسعار الاسترشادية (سعر ضمان) للمحاصيل السكرية لموسم 2025.

وصرح المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، بأن سعر توريد طن قصب السكر 2500 جنيه، وسعر توريد طن بنجر السكر 2400 جنيه.

تبلغ مساحة محصول قصب السكر المنزرعة في مصر حوالي 350 ألف فدان، بينما تبلغ مساحة بنجر السكر نحو 682.77 ألف فدان.

تقليل فاتورة الاستيراد

وأضاف الحمصاني أن ذلك يأتي في إطار تشجيع المزارعين على زراعة تلك المحاصيل الاستراتيجية المهمة، والتوسع في زراعتها وزيادة الإنتاجية منها وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بما يسهم في سد احتياجات السوق المحلية، وتقليل فاتورة استيرادها من الخارج.

كما يهدف هذا القرار إلى تخفيف الضغط على العملة الأجنبية، فضلا عن زيادة دخل المزارعين، ورفع مستوى معيشتهم، علاوة على زيادة تشغيل المصانع بأقصى طاقة ممكنة.

جدير بالذكر أن سعر توريد طن قصب السكر و بنجر السكر للمصانع الحكومية، في الموسم الماضي كان 1500للقصب و 1900 للبنجر.

search