الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:40 م

حقائق مثيرة حول نشيد "بلادي بلادي".. خيري حسن ينتصر لـ"سيد درويش"

غلاف كتاب سيد درويش

غلاف كتاب سيد درويش

تليجراف مصر

A A

صدر حديثًا عن سلسلة "فصوص" الفنية كتاب جديد للكاتب والمؤرخ خيري حسن، يسلط الضوء على حياة وإرث فنان الشعب سيد درويش، ويكشف عن حقائق مثيرة حول نشيد "بلادي بلادي".

في الكتاب، يتناول حسن بالتفصيل قضية نسبة كلمات النشيد الوطني المصري، الذي ظل لعقود ينسب إلى الشاعر محمد يونس القاضي، لكن البحث المكثف الذي أجراه المؤلف يكشف عن زيف الوثيقة التي اعتمد عليها القاضي لنسب النشيد إليه.

الكتاب، الذي كتبه خيري حسن بروح العاشق والمحقق، يتعمق في سيرة سيد درويش، ويستعرض كيف فرضت موهبته الموسيقية والشعرية نفسها على الساحة الفنية رغم قصر عمره.

ويعرض الكتاب تفاصيل جديدة عن رحلة درويش الفنية، بدءًا من بداياته في الإسكندرية وصولًا إلى قمة نجاحه في القاهرة.

إلى جانب كشف التزوير الذي أحاط بنسب نشيد "بلادي بلادي" إلى غيره، ويبرز الكتاب جوانب أخرى من حياة درويش، لا سيما دوره في ثورة 1919، وحبه للعدل والحرية، وكرهه للظلم والاحتلال.

ويقدم خيري حسن في كتابه أدلة ووثائق تثبت أن نشيد "بلادي بلادي" هو من تأليف سيد درويش، وليس محمد يونس القاضي، كما كان يروج له سابقًا.

ولم يكتف خيري حسن بالبحث في الأرشيف الصحفي، والإذاعي، وما جاء في الكتب، ولكنه كان يستعين برجال القانون والمختصين، حتى وصل إلى معلومة خطيرة، وهي أن الوثيقة التي كان يونس القاضي يبرزها دائمًا، وتثبت ـ كما يزعم ـ أحقيته بملكية نشيد “بلادي بلادي” واستخرجها من المحكمة المختلطة، وجد خيري حسن أن تاريخ استخراج تلك الوثيقة، كان يوم جمعة، والمحاكم لم تكن تعمل في أيام الجمع، ومن ثم فهي وثيقة مزورة مائة في المائة، حسب ما جاء في الكتاب.

الكتاب جاء في سلسلة "فصوص" فنية، مثل أيقونات، كتبه المؤلف بروح العاشق والأديب والصحفي الباحث عن نقطة ضوء في كثافة من عتمة المعلومات، أو ضبابيتها، إنه كتاب يحمل المتعة، كما يحمل المنفعة أو الفائدة، وبالتأكيد فهو إثراء للمكتبة الفنية من زوايا عديدة، وسوف يكون مفيدًا في قضية طال الجدل فيها على مدى عقود سابقة.

مقدمة الكتاب

 "سيد درويش.. عاش سيدًا.. ومات سيدًا"!.. وسيبقى بعبقريته الفذة.. (سيدًا)!.. فهو السيد ابن السيد درويش البحر مصطفى ـ اسم الشهرة سيد درويش ـ (ولد في 17 مارس 1892 ـ ورحل في 15سبتمبر1923) ـ وهو الفلاح ابن الفلاح، وهو العامل ابن العامل وهو الكامل ابن الكامل وهو اليتيم الحزين ابن الأرض الطيبة والنهر العظيم. 

search