الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:10 م

أخطاء كارثية لقراء القرآن.. والبرلمان يطالب بشروط جديدة لمشايخ التلاوة

تلاوة القرآن

تلاوة القرآن

محمد حسن

A A

يمتلك مشايخ التلاوة في مصر تأثيرًا كبيرًا على المواطنين، إذ تعد أصواتهم العذبة ومهاراتهم الفريدة في تجويد القرآن مصدر إلهام للكثيرين.

رغم التقدير الكبير الذي يكنه الجميع لمشايخ التلاوة، إلا أن الفترة الماضية شهدت جدلًا حول بعض الممارسات أو التصرفات التي يقوم بها بعضهم، وتكون غير مقبولة سواء عن قصد أو دون قصد منهم.

أخطاء القارئ محمد حامد السلكاوي

في شهر أبريل الماضي، أثارت أخطاء قارئ القرآن محمد حامد السلكاوي الغضب، لما يرتكبه من تصرفات خلال تلاوته تثير حفيظة المواطنين.

وارتكب السلكاوي أخطاءً في تلاوة قرآن الفجر، على إثرها قرر رئيس الإذاعة المصرية، وقف التعامل مع المقرئ الشهير وإحالته للجنة التحقيق.

لم تكن هذه الواقعة الأولى للشيخ السلكاوي، حيث ارتكب أخطاء من قبل أثناء تلاوته للقرآن الكريم في ديسمبر 2022، بعد رصد فيديو له وهو يتلو آيات من سورة الشورى ويأتي بحركات غريبة الأطوار ما تسبب في اتخاذ نقابة محفظي وقراء القرآن الكريم قرارات حاسمة ضده.

البرلمان يدخل على خط المواجهة

دخل البرلمان على خط الهجوم ضد السلكاوي، بعدما تقدم عضو مجلس النواب، محمود قاسم بطلب إحاطة إلى رئيس المجلس، المستشار حنفي جبالي ضد وقائع أخطاء تلاوة القرآن الكريم.

وتساءل قاسم عن المعايير التي يتم على أساسها اختبار قراء القرآن الكريم في الإذاعة والتلفزيون، في ظل تكرار هذه الوقائع التي تثير حفيظة المصريين.

لم يكن قاسم وحده الذي اقتحم هذا الملف، إذا شهدت الساعات القليلة الماضية مطالبة عضو المجلس، النائب خالد طنطاوى، نقابة محفظي وقراء القرآن الكريم برئاسة الشيخ محمد حشاد بوضع شروط جديدة تكون واضحة وحاسمة للالتحاق بالنقابة والحصول على عضويتها حتى لا تتكرر الأخطاء الكارثية لبعض قراء القرآن الكريم.

طنطاوي عبر  عن أسفه الشديد لتكرار الأخطاء من القراء خلال تلاوتهم للقرآن الكريم بمختلف وسائل الإعلام المسموعة والمرئية أو فى المناسبات.

توقيع أشد العقوبات

وثمن حرص الشيخ محمد صالح حشاد، شيخ عموم المقارئ المصرية ونقيب القراء المصريين، على استدعاء كل من يقومون بأخطاء فى قراءة وتلاوة القرآن الكريم لتوقيع أشد العقوبات ضدهم والتى وصلت إلى حد الفصل من النقابة ومنعهم من تلاوة القرآن الكريم داخل مختلف وسائل الإعلام.

وطالب النائب خالد طنطاوى النقابة بتنظيم العديد من الدورات التدريبية وبصفة مستمرة لقراء القرآن الكريم، مشددًا على ضرورة تطبيق القانون بكل حسم وقوة ضد كل من يسيء للقرآن الكريم.

search