السبت، 05 أكتوبر 2024

01:29 م

استعدادا لعمليات مستقبلية.. جيش الاحتلال ينهي تواجده في خان يونس

عملية للاحتلال في خان يونس

عملية للاحتلال في خان يونس

خاطر عبادة

A A

أنهت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عملية عسكرية استمرت ثلاثة أسابيع في جنوب قطاع غزة، هدم خلالها أنفاقًا وقتل أكثر من 250 مسلحًا واستعاد جثث 6 رهائن، حسبما أفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية. 

وبدأت الفرقة 98 غاراتها على خان يونس وعلى مشارف دير البلح في أوائل أغسطس. وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن الفرقة انسحبت من غزة في وقت مبكر من يوم الجمعة استعدادا لعمليات مستقبلية.

ووفقا للصحيفة، أن هذه هي المرة الثالثة التي تدخل فيها قوات الاحتلال الإسرائيلية خان يونس منذ هجومها البري الأول هناك في وقت سابق من هذا العام، وركزت العمليات الأخيرة على استعادة جثث الرهائن وتدمير البنية التحتية لحركة حماس من خلال معلومات استخباراتية جديدة.

ونقلت تايمز أوف إسرائيل، عن جيش الاحتلال، تمكن مهندسو القتال خلال العملية التي جرت الشهر الماضي، من هدم 6 أنفاق منفصلة تابعة لمجموعات مسلحة، يبلغ طولها الإجمالي نحو 6 كيلومترات (3.7 ميل) من الممرات تحت الأرض.

وقال جيش الاحتلال، إن القوات قتلت مسلحين داخل بعض الأنفاق، وحددت مناطق كان يتواجد فيها عناصر مسلحون، وعثرت على أسلحة، مضيفا أن البنية التحتية لحماس فوق الأرض تم هدمها أيضًا خلال العملية.

وأضاف أن قواته عثرت أيضا على أسلحة وقاذفات صواريخ ومواد استخباراتية في موقع "مركزي" لحماس في منطقة دير البلح.

وفي منطقة حي حمد السكني في خانيونس، انتشلت قوات الاحتلال، جثث 6 رهائن من نفق لحماس الأسبوع الماضي، هم أليكس دانسج (75 عاما)، وياغيف بوخشتاف (35 عاما)، وحاييم بيري (79 عاما)، ويورام ميتزجر (80 عاما)، وناداف بوبلويل (51 عاما)، وأبراهام موندر (78 عاما).

وبعد انتهاء العملية، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن المدنيين الفلسطينيين يمكنهم العودة إلى مناطق في ضاحية القرارة بخان يونس. وكانت المنطقة قد تم إخلاؤها قبل العملية في خان يونس وتم إزالتها مؤقتًا من "المنطقة الإنسانية" التي حددتها إسرائيل.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي باللغة العربية أفيخاي أدرعي، إن المناطق التي تم إخلاؤها سابقًا ستُعتبر الآن جزءًا من المنطقة الإنسانية، ويتم نشر خريطة توضح التغييرات التي طرأت على المنطقة.

ويقيم نحو 1.9 مليون فلسطيني من أصل 2.3 مليون نسمة في غزة في المنطقة الإنسانية، وتقع المنطقة الإنسانية في منطقة المواصي على ساحل جنوب قطاع غزة، والأحياء الغربية من مدينة خانيونس، ومدينة دير البلح وسط القطاع.

وبحلول يوم الجمعة، بلغت مساحة المنطقة المحظورة أكثر من 46 كيلومترا مربعا (17.7 ميلا مربعا)، أو ما يقرب من 13 في المائة من إجمالي مساحة قطاع غزة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search