الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:54 ص

بالسكاكين على رقابهم.. احتفالات الشيخ علم الدين ( فيديو)

صورة من المولد

صورة من المولد

فاطمة نصر

A A

انتشرت مؤخرًا عدة مقاطع فيديو، يظهر فيها مجموعة من الشباب مستلقيين على ظهورهم وواضعين سكاكين على رقابهم، ما أثار غضب وذعر العديد ممن شاهدوا المقطع.

السير فوق السكاكين

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي على منصة "فيسبوك" مقطع فيديو يظهر فيه حشد غفير مجتمع أمام أحد المساجد البعض منهم يصفق ويهتف" الله حي" والبعض الأخر مستلق على ظهره واضعًا سكينًا طويلًا على رقبته ينتظر دوره في ثبات، بينما يقوم أحد الأشخاص بالسير فوق تلك السكاكين الموضوعة على رقاب الشباب بمساعدة شخصين آخرين، وكل ذلك في إطار الإحتفال بمولد الشيخ علم الدين.

الطريقة الصوفية

تبدأ مراسم الاحتفال عقب صلاة العصر، لدعوة عباد الله لذكر الله والسير على النهج المتصوف المعتدل الصحيح، والفيديو المنتشر هو جزء من الاحتفال على الطريقة الرفاعية الصوفية ، حسب ما ذكره أحد المشاهدين للمقطع.

وبالإضافة للطريقة الصوفية هناك عدة طرق أخرى للإحتفال منها، الشاذلية و البيومية.

الشيخ علم الدين عمر البواب

يذكر أن الشيخ علم الدين ولد عام 1910، ويرجع نسبه إلى الشيخ أبا حسن الشاذلي، نشأ على حفظ القرءان الكريم وحب القصائد الإلاهية وأهل البيت، تتلمذ على يده عدة شيوخ، وتوفى عام 1985.
تبدء مراسم المولد في منتصف شهر أغسطس وتستمر لمدة 3 أيام، وفي الليلة الأخيرة يقام المولد الصوفي إحتفالًا بالليلة الختامية.

احتفالات الطريقة الشاذلية

ونشر أحد أتباع الطريقة الشاذلية عبر صفحته الخاصة على منصة “ فيسبوك” مراسم الاحتفال الخاصة بهم وعلق عليها" توجه رجال الطريقة الشاذلية بمسيرة مشرفة في جميع شوارع مدينة منفلوط يدعون عباد الله بكثرة ذكر الله قيامًا وقعودًا وعلي جنوبهم ويكون الحب في الله منهجهم، مسيرة منظمة مشرفه يفتخر بها أهل الحق والحب في الله ويرتعد منها أهل “الباطل اشداء علي الكفار رحماء بينهم”.

جهل وتخلف

في المقابل هاجم عدد من المتابعين تلك الأفعال مشيرين إلى أنه من الجهل والتخلف القيام بها...

في حين أنكر البعض أن مثل تلك الأفعال تقام في أسيوط أو مدينة منفلوط تحديدًا.

search