السبت، 05 أكتوبر 2024

01:20 م

6 قضايا.. محمد رمضان "أسطورة محاكم"

الفنان محمد رمضان

الفنان محمد رمضان

A A

أُدين الفنان محمد رمضان مؤخرًا بموجب حكم قضائي، بسب وقذف في حق الإعلامي عمرو أديب، وقضت المحكمة بتغريمه مبلغ نصف مليون جنيه.

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يواجه فيها محمد رمضان أحكامًا بالإدانة، حيث سبق وأن واجه العديد من القضايا في ساحات المحاكم.

أزمة بنك

نوفمبر الماضي، أصدرت محكمة جنح مستأنف الشيخ زايد المنعقدة بجنوب الجيزة، حُكمًا غيابيًا ضد الفنان يقضي بحبسه سنة بتهمة ترويجه أخبارًا كاذبة ضد أحد البنوك، بسبب بثه فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يقول فيه إن هذا البنك قام بالحجز على أمواله، وحينها أكد أنه يحتفظ بأموال في منزله بقدر ما في حسابه بالبنك.

 قال “رمضان” خلال الفيديو: "صحيت النهارده على تليفون من البنك بيقولي أستاذ محمد رمضان الدولة تحفظت على فلوسك، قولتله مفيش مشكلة أنا وفلوسي وبيوتي ولحم كتافي ملك بلدي وأهل بلدي، الناس الشعبيين اللي زي حالاتي والفلاحين والصعايدة قد ما بيحطوا فلوس في البنك بيشيلوا فلوس في بيوتهم، مستورة".

أكد محمود رمضان، شقيق الفنان، في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن الأحكام الصادرة ضد شقيقه لم تكن نهائية، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية، والاستئناف على هذه الأحكام، وفق المسمى القانوني لها.

بسبب أزمة البنك نفسها، تقدم المحامي سمير صبري ببلاغ ضد الفنان محمد رمضان، يتهمه فيه بالتهرب من الضرائب، مشيرًا إلى أنه أكد في الفيديو الذي نشره أنه يحتفظ بأموال طائلة في منزله، وحينها اتهمه صبري بأنه يفعل ذلك حتى لا يُسأل عن مصدر أمواله، وطالب البلاغ الفنان بدفع ما يستحق عليه للدولة، نظير هذه الأموال المحتفظ بها في منزله.

ونفى محمود رمضان في تصريح لـ"تليجراف مصر" تهرب شقيقه من سداد الضرائب المستحقة عليه، مؤكدا أنه يسدد ما عليه أولًا بأول، ولم يتخلف مرة واحدة عن تقديم إقراره الضريبي السنوي.

حجز على فيلا

 واجه بطل مسلسل “الأسطورة”، يونيو الماضي، أزمة من نوع خاص، حيث تم الحجز على فيلته في “كمبوند بمدينة السادس من أكتوبر” استنادًا إلى حكم قضائي أدانه، لعدم سداده رسوم قضائية صادرة ضده بقيمة 9 ملايين جنيه.

رمضان كان قد تعاقد مع قناة فضائية بعقد بلغت قيمته 100 مليون جنيه لتمثيل المسلسلات خلال 5 سنوات لصالحها، ونص العقد على عدم الظهور في أي أعمال تعرض على قنوات أخرى، إلا أنه خالف بنود العقد، فأقامت القناة دعوى ضده، وقُدرت الرسوم القضائية عنها بمبلغ 9 ملايين جنيه، لم يسددها، ما جعل محكمة الأمور المستعجلة والتنفيذ بمحكمة الجيزة تحجز على 27 جهاز تكييف قوة 2.25 حصان متواجدين بالفيلا.

الطيار أشرف أبو اليسر

ومن الأزمات الكبيرة الذي دخل فيها محمد رمضان، وأدت إلى تراجع شعبيته حينها، أزمته مع الطيار أشرف أبو اليسر، وهي الأزمة التي نتجت عن قيام رمضان بنشر مقطع فيديو عبر حساباته على مواقع التواصل الإجتماعي، يظهر فيه وهو يقود طائرة من داخل “قمرة القيادة” خلال سفره للمملكة العربية السعودية.

الفيديو تسبب في حدوث أذى كبير للطيار، وذلك لأن وزارة الطيران المدني اتخذت قرارًا بإلغاء رخصته مدى الحياة، إضافة إلى حرمانه من تولي أيًا من الأعمال التي تخص الطيران المدني سواء كانت إدارية أو فنية.

لجأ الطيار أبو اليسر  للقضاء، وبالفعل أنصفه، حيث أمرت المحكمة بإلزام رمضان بدفع مبلغ مالي قدره 6 ملايين جنيه للطيار، كتعويض عن الأضرار التي لحقت به.

التزم محمد رمضان بسداد مبلغ التعويض، إلا أن أبو اليسر كان قد توفى، ما جعل رمضان يودع المبلغ في حساب نجله القاصر، على أن يتمكن من سحبه عند بلوغه 21 عامًا.

سب وتشهير

في 2018، واجه محمد رمضان أزمة مع مدير عام قنوات mbc مصر محمد عبدالمتعال، وصلت إلى ساحات المحاكم، حيث اتهمه الأخير بالسب والتشهير من خلال فيديو تم بثه عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

صدر حكم أول درجة بمعاقبة رمضان، بالحبس 6 أشهر مع الشغل وكفالة ألف جنيه وتغريمه 10 آلاف جنيه كتعويض مدني مؤقت، إلا أنه استأنف على الحكم، وبعد مرور 4 أشهر قضت محكمة جنح مستأنف الدقي بقبول الاستئناف، وقضت بتغريمه 10 آلاف جنيه فقط.

فرد خرطوش

من أشّد أزمات محمد رمضان، والتي كنت حينها بمثابة قضية رأي عام في 2013، هو القبض عليه في كمين بمنطقة المرج بالقاهرة، وبحوزته “فرد خرطوش”، و"طبنجة صوت"، وعدد من طلقا الخرطوش، ومع اكتشاف عدم حمله لتصاريح حمل هذه الأسلحة، تم ضبطه.

 انتهى الأمر بإخلاء سبيله نظير كفالة قدرها 10 آلاف جنيه، وذلك بعد حجزه يومًا واحدًا، وبعد تأكيد المنتج السينمائي أحمد السبكي أقوال الفنان بأن المضبوطات يستخدمها في تصوير عدد من مشاهد في فيلم سينمائي كان يصوره حينها، حيث كان متجهًا لموقع التصوير وقت إلقاء القبض عليه.

search