الجمعة، 04 أكتوبر 2024

02:15 ص

"أوبك" والبيانات الأمريكية.. النفط يحقق خسائر ثلاثية

أسعار النفط

أسعار النفط

حسن راشد

A A

تراجعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، مع تقييم المستثمرين لتوقعات زيادة إمدادات “أوبك+” بدءا من أكتوبر، إلى جانب تضاؤل ​​الآمال في خفض كبير لأسعار الفائدة الأمريكية الشهر المقبل، بعد بيانات تظهر إنفاقا استهلاكيا قويا.

أسعار النفط

وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت على انخفاض بـ1.14 دولار، أو 1.43%، عند 78.80 دولار للبرميل، مسجلة تراجعًا بنسبة 0.3% للأسبوع، و2.4% للشهر.

وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي على هبوط بـ2.36 دولار، أو 3.11%، إلى 73.55 دولار، بانخفاض 1.7% خلال الأسبوع، و3.6% في أغسطس.

من المقرر أن تمضي منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، في زيادة لإنتاج النفط اعتبارا من أكتوبر المقبل، إذ أن انقطاعات النفط في ليبيا وتعهد بعض الأعضاء بتخفيضات للتعويض عن فائض الإنتاج يتغلب على تأثير تباطؤ الطلب، حسبما ذكرته ستة مصادر لـ"رويترز".

البيانات الاقتصادية

وفي الوقت نفسه، استجاب المستثمرون للبيانات الجديدة التي أظهرت زيادة الإنفاق الاستهلاكي الأمريكي بقوة في يوليو، ما يشير إلى أن الاقتصاد ظل على أرض أقوى في أوائل الربع الثالث، ويعارضون خفض سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الشهر المقبل. ويمكن أن يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تعزيز النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

وقال المحلل لدى برايس فيوتشرز جروب، فيل فلين: “حديث “أوبك+” عن المضي قدما في تقليص تخفيضات الإنتاج كان العنوان الرئيسي الذي أزعجنا حقا اليوم”، لافتًا إلى أن الزيادة المتواضعة في التضخم يمكن أن تعزز بشكل أساسي أنه لن يتم خفض الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، وأولئك الذين يأملون في تحقيق النصف سيتعين عليهم الانتظار.

وذكرت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، أن إغلاق حقول النفط مؤخرا تسبب في خسارة ما يقرب من 63% من إجمالي إنتاج البلاد من النفط، مع استمرار الصراع بين الفصائل الشرقية والغربية المتنافسة.

وقد تصل خسائر الإنتاج إلى ما بين 900 ألف ومليون برميل يوميًا وتستمر لعدة أسابيع، وفقًا لشركة Rapidan Energy Group الاستشارية.

وأعلنت الحكومة التي تتخذ من شرق ليبيا مقرا لها إغلاق جميع حقول النفط، يوم الاثنين، ما أدى إلى وقف الإنتاج والصادرات ودفع النفط إلى الاستقرار عند أعلى مستوى له منذ أسبوعين تقريبا في 26 أغسطس.

search