الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:26 ص

يستمر بمصر 48 ساعة.. ما هو المرتفع الأزوري؟

الطقس

الطقس

محمد سامي الكميلي

A A

تشهد حالة الطقس في الفترة الأخيرة، العديد من الظواهر الجوية، أخرها ما شهدته من غيوم فجأة تسببت في اختفاء أشعة الشمس، مما أدى إلى تلطيف الأجواء، على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة طيلة فترة الصيف، وارتفاع نسب الرطوبة بسبب منخفض الهند الموسمي.

وتتعرض البلاد لتأثير المرتفع الأزوري، بدءا من غد الأحد، بحسب ما أعلنته عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، منار غانم.

غانم قالت لـ“تليجراف مصر” إن سحبا متوسطة ومنخفضة ستظهر على مختلف الأنحاء، وقد يصاحبها سقوط أمطار على جنوب الصعيد، كما من المتوقع أن يصاحبها إثارة للرمال والأتربة بسبب الرياح الهابطة.

وأضافت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد تتأثر بالمرتفع الأزوري أو ما يعرف بمرتفع العروض الوسطى لمدة 48 ساعة، بداية من غد، وتنخفض معها درجات الحرارة وتشهد بعض المناطق سقوط أمطار متوسطة الشدة.

ما هو المرتفع الأزوري؟

المرتفع الأزوري أو امتداد مرتفع العروض الوسطى الذي يتخلل أشهر الصيف، هو جلب لكتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا، تعمل على تحسن في درجات الحرارة بشكل نسبي، ويقع مركزه بالقرب من جزر الأزور في المحيط الأطلسي، وذلك بحسب ما أعلنته الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

يُشكل المرتفع الأزوري أحد قطبي الظاهرة NAO (تذبذب شمال الأطلسي)، في حين يُشكّل المنخفض الآيسلندي القطب الآخر، كما أنّه يعد أحد مراكز الفعل "centre of action" في مناخ الكرة الأرضية.

حالة الطقس

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، أكدت أن اليوم تظهر السحب المتوسطة والمنخفضة علي مختلف الأنحاء، والتي تكون متوسطة ومنخفضة علي جنوب الصعيد يصاحبها سقوط الأمطار تكون متوسطة ورعدية، وقد تغزر أحيانا كما من المتوقع أن يصاحبها إثارة للرمال والأتربة بسبب الرياح الهابطة، ومن المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمي علي القاهرة 35 درجة.

درجات الحرارة اليوم السبت

- القاهرة والوجه البحري: العظمى 35 والمحسوسة 38 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 33 والمحسوسة 36 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 38 والمحسوسة 40 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 39 والمحسوسة 41 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 43 والمحسوسة 44 درجة مئوية.

search