الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:37 م

بعد نزاع قضائي مع إيلون ماسك.. البرازيل تحظر "إكس" رسميًا

إيلون ماسك

إيلون ماسك

خاطر عبادة

A A

دخل قرار المحكمة العليا في البرازيل، بحظر موقع التواصل الاجتماعي “إكس”، حيز التنفيذ بعد فشل مالكه رجل الأعمال إيلون ماسك، في الاستجابة في اتخاذ ما يلزم لوقف المعلومات المضللة.

وأبلغ بعض المستخدمين صباح اليوم السبت، عن عدم إمكانية الوصول إلى منصة "إكس"، وفقا لشبكة بي بي سي البريطانية.

حظر إكس في البرازيل

وحظرت المحكمة العليا في البرازيل، موقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء البلاد، لأن مالكه، إيلون ماسك، رفض الاستجابة لأوامر المحكمة في تلبية الموعد النهائي الذي حدده قاضي المحكمة ألكسندر دي مورايس، لتعيين ممثل قانوني جديد في البلاد وتعليق حسابات معينة متهمة بنشر معلومات زائفة.

وأمر قاضي المحكمة العليا البرازيلية، وكالة الاتصالات البرازيلية بمنع الوصول إلى شركة "إكس" في جميع أنحاء البلاد، والتعليق الفوري والكامل لمنصة التواصل الاجتماعي حتى تمتثل لجميع أوامر المحكمة وتدفع الغرامات المقررة عليها.

وبدأ الخلاف في أبريل الماضي، عندما أمر القاضي بتعليق عشرات الحسابات على موقع “إكس” بسبب مزاعم بنشر معلومات مضللة.

رد فعل ماسك

وفي رد فعل على القرار، قال إيلون ماسك: إن حرية التعبير هي أساس الديمقراطية، والقاضي الزائف غير المنتخب في البرازيل يدمرها لأغراض سياسية.
وأغلق ماسك، مقر “إكس” في البرازيل الأسبوع الماضي بعد أن هدده القاضي مورايس، بالاعتقال بسبب تجاهل أوامره بإزالة حسابات المنصة، التي قال إنها تنتهك القوانين البرازيلية.

غرامة على المتحايلين

وفي خطوة غير عادية، قال القاضي مورايس، أيضًا إن أي شخص في البرازيل يحاول الاستمرار في استخدام "إكس"، عبر برنامج الخصوصية الشائع المسمى الشبكة الخاصة الافتراضية، قد يواجه غرامة تصل إلى 9000 دولار يوميًا.

كما جمّد القاضي مورايس أموال شركة ماسك الثانية في البرازيل، وهي خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستارلينك التابعة لشركة "سبيس إكس"، في محاولة لجمع 3 ملايين دولار من الغرامات التي فرضها على الشركة.

وقالت شركة ستارلينك - التي اكتسبت شعبية كبيرة مؤخرًا في البرازيل عبر 250 ألف عميل - إنها تخطط لمواجهة القرار، وستجعل خدمتها مجانية إذا لزم الأمر.

ومنذ عام 2022، احتلت البرازيل المرتبة الرابعة عالميًا بأكثر من 25 مليون عملية تنزيل لتطبيق "إكس"، وفقًا لشركة بيانات التطبيقات "آب فيجيورز".

search