الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:13 ص

من "قهوة بلدي" إلى "علم فلسطين"..كيف يقدم الأهلي محترفيه؟

لاعب النادي الأهلي وسام أبو علي

لاعب النادي الأهلي وسام أبو علي

منى الصاوي

A A

اعتاد النادي الأهلي المصري، أن يفاجيء جماهيره بين حين وآخر، وفاختلفت طريقة تقديمه لكل لاعب وفقًا لأهميته وشخصيته وثقافته.

خارج الصندوق

أفكار خارج الصندوق، ينفرد بها مسؤولو الترويج والإعلام في النادي الأهلي، وما بين "كوباية الشاي" و"العلم الفلسطيني"، تنوعت أفكار تقديم اللاعبين المنضمين حديثًا إلى الفريق، متصدرة حديث المتابعين على السوشيال ميديا.

لاعب النادي الأهلي وسام أبو علي

ضجة كبيرة

كانت طريقة تقديم وسام أبو علي، اللاعب الفلسطيني المنضم حديثًا لصفوف الفريق الأحمر، أخر ما أثار الجدل في الأوساط الرياضية، ليس في مصر فحسب، بل في الدول العربية أجمع، حتى تصدرت الترند على فيس بوك ومنصة إكس "تويتر سابقًا".

في بداية الفيديو، تظهر "السترة الواقية من الرصاص" التي يرتديها الصحفيون في أثناء تغطية الحروب، قبل أن يظهر الصحفي الفلسطيني أنس النجار، مرتديًا سترة واقية وخوذة، واقفا في أحد شوارع غزة متحدثًا للجمهور العربي أجمع.

صحفي فلسطيني

يقول الصحفي الفلسطيني: "الحياة لم ولن تتوقف.. من قلب غزة الأبية نتحدث إليكم".

يستكمل حديثه في الفيديو قائلًا: "الفلسطيني وسام أبو علي يرتدي قميص نادي القرن.. صاحب المكانة الكبيرة في قلوبنا".

اللاعب الفلسطيني المنضم حديثا إلى الأهلي وسام أبو علي

وأضاف: "نتمنى أن يكون خير ممثل لنا.. وإضافة قوية للنادي الأهلي العريق".

واختتم أنس النجار الفيديو قائلًا: "هنا من أرض فلسطين الحرة إلى فخر الأمة النادي الأهلي المصري.. كل التحية".

وظهر اللاعب المنضم حديثًا لصفوف الفريق الأحمر، مرتديًا قميص النادي الأهلي، واضعًا على كتفه "العلم الفلسطيني".

وعلق اللاعب الفلسطيني قائلًا: " خلوا المعنويات عالية، وسام أهلاوي الآن".

قهوة وطقطوقة

أنتوني موديست، اللاعب الفرنسي المحترف في صفوف النادي الأهلي، صاحب الـ 35 عامًا، والذي انتقل إلى الفريق الأحمر في 11 سبتمبر 2023، جاء تقديمه إبداعا من نوع آخر.

مقهى شعبي وكرسيان خشبيان يتوسطهما مائدة حديدية صغيرة "طقطوقة"، وفي الخلفية موسيقى أغنية “أنا انتهيت”، لفنان الشعب سيد درويش"، ومعها أغنية "La Vie En Rose" أو "الحياة باللون الوردي" للفرنسية الراحلة إديث بياف.

رسالة ثقافية

اعتبر البعض أن الفيديو الترويجي لتقديم اللاعب يحمل رسالة ثقافية، إذ يمزج بين الثقافتين المصرية والفرنسية، لا سيما مع ظهور موديست وهو يحتسي كوبًا من الشاي، على مقهي شعبي كركيزة أساسية في الثقافة المصرية.

صورة للاعب أنتوني موديست

ابن بطوطة

بشكل مبتكر وتاريخي يعكس التناغم بين مصر والمغرب، قدم الأهلي لاعبه المغربي رضا سليم المنتقل إلى صفوف الفريق في 31 يوليو 2023.

استند فريق الإعلام بالنادي الأهلي إلى فكرة تراثية أكثر من كونها رياضية، إذ اعتمد في تقديم اللاعب المغربي على كتاب "رحلة ابن بطوطة"، الذي يعتبر واحدًا من أشهر كتب الرحلات في التاريخ.

مسيرة تاريخية 

وعلى "فلوكة" في نهر النيل، ظهر رضا سليم مرتديًا "قبعة" سوداء مكتوب عليها "الأهلي" باللون الأحمر.

وقال سليم صاحب الـ 23 عامًا، خلال الفيديو الترويجي، "من تراثنا نستلهم طريقنا في الحياة ".

لاعب النادي الأهلي رضا سليم

عندما بدأ ابن بطوطة رحلته من المغرب إلى العالم، مر على القاهرة ووصفها بأم البلاد، وأن نيلها ليس له مثيل في العالم، وبعدما يقرب من 700 سنة على تلك الرحلة الملهمة، أقطع أنا رحلتي الخاصة من المغرب إلى القاهرة".

أضاف سليم "أحلم بتحقيق مسيرة تاريخية مع أبو النوادي والذي ليس له مثيل في العالم. النادي الأهلي المصري هو نادي القرن في إفريقيا، أنا رضا سليم، أنا أهلاوي".

search