السبت، 28 سبتمبر 2024

02:17 ص

منصة "Perplexity" منافس جديد في عالم الذكاء الاصطناعي

منصة Perplexity

منصة Perplexity

محمود كمال

A A

تسعى منصة Perplexity المدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى منافسة محركات البحث الشهيرة مثل جوجل و"بينج"، والتي تعتمد أيضاً على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وشهد البحث عبر الإنترنت تحولاً كبيراً مع ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي منذ نوفمبر 2022، فبدلاً من استخدام كلمات مفتاحية والبحث بين الروابط للحصول على المعلومات، أصبح المستخدم الآن يتفاعل بشكل مباشر مع نموذج الذكاء الاصطناعي للحصول على إجابات سريعة وملخصة.

منصة Perplexity 

تقدم منصة Perplexity مجموعة من المميزات منها

  •  البحث السريع (Quick Search): وهو مجاني، يوفر إجابات موجزة من فقرة أو فقرتين لاستفسارات المستخدم، مع إمكانية تصفح المصادر للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً.
  • البحث الاحترافي (Pro Search): يقدم تجربة بحث متقدمة حيث يتعمق في الموضوع ويستعرض جوانب مختلفة منه، بالإضافة إلى شرح مفصل للإجابات، وهذا الوضع متاح للمستخدمين مجانًا بمعدل 5 عمليات بحث كل 4 ساعات، وللمستخدمين المشتركين في باقة Perplexity Pro، يتمتعون ببحث غير محدود مقابل 20 دولارًا شهريًا.

وخلال عملية البحث، يمكن للمستخدمين الوصول إلى أنواع مختلفة من البيانات مثل الصور ومقاطع الفيديو، وليس فقط النصوص.

وتتيح منصة Perplexity تجربة بحث سلسة، من خلال توفير مصادر المعلومات بجانب الإجابات، مما يساعد المستخدمين على التحقق من دقة المعلومات، وهذا النهج يميزها عن منصات مثل Gemini وChatGPT، التي غالبًا ما تفتقر إلى ذكر مصادر معلوماتها أو قد تقدم معلومات غير مُحدثة.

search