الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:52 ص

قبل اجتماع "المركزي" لتحديد سعر الفائدة.. طرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه

مبنى البنك المركزي

مبنى البنك المركزي

ولاء عدلان

A A

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، أول أيام أسبوع عمل القطاع المصرفي، أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه. ووفقًا لبيانات البنك المركزي، ينقسم هذا الطرح إلى أذون خزانة لأجل 91 يومًا بقيمة 35 مليار جنيه، وأذون لأجل 273 يومًا بقيمة 20 مليار جنيه.

وذلك قبل أيام من اجتماع الخامس للبنك المركزي المصري لتحديد سعر الفائدة والمقرر عقده الخميس المقبل 

تعد أذون الخزانة أدوات دين قصيرة الأجل تستخدم لتلبية احتياجات تمويل الموازنة العامة للدولة، ويصدرها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية في مزادات أسبوعية.

شهدت سوق أدوات الدين خلال تعاملات الأسبوع الأول من أغسطس موجة بيع تزامنًا مع تصاعد المخاوف بشأن ركود الاقتصاد الأمريكي والتوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط. ومع ذلك، استعادت السوق توازنها اعتبارًا من منتصف أغسطس.

وأوضح الخبير المصرفي فهد جاهين، أن البنك المركزي اتجه خلال شهر أغسطس لزيادة سعر العائد على أذون الخزانة بهدف جذب المستثمرين الأجانب والحفاظ على تدفقات الاستثمار. 

وأشار إلى أن سعر الفائدة على أذون الخزانة ظل لفترة دون مستوى سعر العائد الذي يمنحه البنك المركزي للبنوك، والذي يبلغ 27.75%، مما استدعى زيادته تدريجيًا لضمان استمرار الطلب.

وأضاف جاهين، أن أذون الخزانة تتميز بكونها أدوات دين قصيرة الأجل تدر عائدًا سريعًا للمستثمرين، ما يجعلها جذابة في بيئة الفائدة المرتفعة. 

وتلتزم وزارة المالية بسداد قيمتها عند نهاية المدة، مما يضيف استقرارًا وثقة للمستثمرين في هذه الأدوات.

search