الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:54 ص

"بريد فاست".. تطبيق جديد لبيع الأدوية والمخبوزات

هيئة الدواء المصرية

هيئة الدواء المصرية

عبدالمجيد عبدالله

A A

حررت هيئة الدواء المصرية محضرًا برقم 14492 لسنة 2024 جنح قسم شرطة العجوزة ضد تطبيق "أبلكيشن" يروج لبيع المخبوزات والأدوية. 

يأتي ذلك ضمن جهود الهيئة لمكافحة ظاهرة الأدوية المغشوشة وضمان سلامة المستحضرات الطبية المتداولة في السوق.

وأكد محمود فؤاد، مدير مركز الحق في الدواء، أن المركز رفع مذكرة إلى المجلس الأعلى للإعلام وجهاز حماية المستهلك بشأن هذه القضية. 

وقال فؤاد، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إن التطبيقات التي ظهرت مؤخرًا لبيع أدوية مجهولة المصدر تثير القلق، حيث يُشَكّ في احتمالية تنامي ظاهرة الأدوية المغشوشة بسبب عدم وضوح مصدر هذه الأدوية ومعايير تخزينها وحفظها.

وأضاف فؤاد أن هذه التطبيقات لا تمتلك التصاريح اللازمة من نقابة الصيادلة، وهو ما يتعارض مع قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127، الذي يفرض بيع الأدوية فقط من خلال الصيدليات المرخصة. 

تطبيق جديد لبيع المخبوزات

كما نوه المركز إلى تطبيق جديد لبيع المخبوزات يُدعى "بريد فاست" الذي يعرض أيضًا أدوية، بما في ذلك أدوية نفسية، على الجمهور، وهو ما يُعتبر مخالفًا للقانون.

وفي هذا السياق، حذرت هيئة الدواء المواطنين من الانسياق وراء إعلانات بيع المستحضرات والمستلزمات الطبية التي يتم تداولها عبر وسائل الإعلام وبعض القنوات الفضائية. 

ودعت الهيئة المواطنين إلى عدم استخدام أي مستحضرات طبية مجهولة المصدر أو غير حاصلة على تصريح بالتداول من هيئة الدواء المصرية.

كما ناشدت الهيئة المواطنين بالإبلاغ الفوري عن أي إعلان غير ملائم أو يحتوي على معلومات غير صحيحة أو مضللة، وذلك عبر الموقع الرسمي للهيئة أو من خلال مسح الكود الموجود على أي جهاز محمول.

تأتي هذه الإجراءات في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على ضمان جودة وفاعلية وأمان المستحضرات والمستلزمات الطبية المتداولة في سوق الدواء المصري، والعمل على تعزيز دور المواطن في مكافحة الغش الدوائي وتعزيز الرقابة على السوق.

search