الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:33 ص

مدارس النيل الدولية: قرارات وزارة التعليم لا تنطبق علينا

 مدارس النيل المصرية الدولية

مدارس النيل المصرية الدولية

إيمان فكري

A A

أصدرت مدارس النيل المصرية الدولية، بيانًا عاجلًا، تؤكد فيه أن القرارات الوزارية الصادرة مؤخرًا بشأن الشهادات الأجنبية التي تدرس داخل مصر، لا تنطبق على شهادة النيل الدولية.

وأكدت مدارس النيل، أن شهادة النيل الدولية هي أول شهادة مصرية الهوية ودولية المعايير، ولها القرارات الوزارية المنظمة لها، ما يجعلها شهادة متفردة ومتميزة.

مدارس النيل.. رسالة لأولياء الأمور

ووجهت مدارس النيل المصرية، رسالة لأولياء الأمور والطلاب، طالبت خلالها بعدم إشاعة أو نشر البلبلة أو إصدار تكهنات ليس لها أساس من الصحة، وليعلم الجميع أن منظومة مدارس النيل المصرية الدولية تحظى برعاية واهتمام جميع قيادات الحكومة المصرية والقيادة السياسية، التي تسعى جاهدة لتوفير تعليم متميز لأبناء الشعب المصري.

وأكدت أن القرار الوزاري الخاص باعتبار مادة اللغة الفرنسية مادة نجاح ورسوب “غير مضافة للمجموع” لطلاب الثانوية العامة لا ينطبق على طلاب شهادة النيل الدولية، حيث إن طالب شهادة النيل له الحق في التسجيل لدراسة وامتحان مادة اللغة الفرنسية، والتي تعد إحدى المواد المكملة للالتحاق بالجامعة وتدخل في مجموع درجات طالب شهادة النيل الدولية.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبداللطيف، قد أصدر بالأمس، قرارات وزارية بشأن تنظيم عمل قواعد الدراسة والامتحانات والتقويم بالمدارس التي تمنح شهادات دولية أو أجنبية، أو ذات طبيعة خاصة (دولية) داخل جمهورية مصر العربية.

وجاءت قرارات وزير التربية والتعليم، كما يلي:

1- التزام جميع المدارس المرخص لها بتدريس مناهج دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) بتدريس مادة اللغة العربية لمرحلة رياض الأطفال.

2- التزام جميع المدارس المرخص لها بتدريس مناهج دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) بتدريس مادتي اللغة العربية والتربية الدينية لطلاب الصفوف من الأول حتى الثالث أو ما يعادلهم.

3- التزام جميع المدارس المرخص لها بتدريس مناهج دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) بتدريس مواد اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الدينية من الصف الرابع حتى الصف التاسع أو ما يعادلهم طبقا للمنهج المطبق بالمدارس الرسمية المصري.

4- %10 نسبة درجات الطالب في كل مادة من مادتي اللغة العربية والدارسات الاجتماعية من المجموع الكلي في نهاية كل صف دراسي.

5- تدريس مواد اللغة العربية والتاريخ والتربية الدينية في جميع المراحل التعليمية من الصف العاشر حتى الصف الثاني عشر أو نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلهم طبقا للمحتويات الدراسية المحددة من قبل الوزارة.

6- يتضمن المجموع الكلي للشهادة الدولية المعادلة لشهادة الثانوية العامة، درجات مادتي اللغة العربية والتاريخ بنسبة 10% لكل مادة دراسية عن طريق امتحان عام تنظمه وزارة التربية والتعليم.

7- تتضمن درجات شهادة الدبلومة الأمريكية نسبة 40% GPA و 40% للاختبارات النهائية الدولية الأمريكية و20% تحتسب من المجموع الكلي لامتحاني اللغة العربية والتاريخ.

8- يسري القرار على جميع الطلاب الملتحقين بمرحلة رياض الأطفال (KG1) وحتى الصف التاسع أو ما يعادله اعتبارا من العام الدراسي 2024-2025.

9- ويسري القرار على الطلاب المقيدين بالصف العاشر أو ما يعادله اعتبارًا من العام الدراسي 2025-2026.

إعادة هيكلة الثانوية العامة

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبد اللطيف، قد قرر إعادة هيكلة مناهج الثانوية العامة ، وجاءت تعديلات الصف الثالث الثانوي بدءًا من العام الدراسي المقبل 2024 /2025، كالتالي:

-  أصبحت مادتي اللغة الأجنبية الثانية، والجيولوجيا وعلوم البيئة من مواد النجاح والرسوب غير المضافة للمجموع في شعبة العلمي علوم ، و بذلك يدرس طلاب شعبة العلمي علوم 5 مواد بدلًا من 7  مواد، وهي (اللغة العربية – اللغة الأجنبية الأولى – الأحياء – الكيمياء – الفيزياء).

- وأصبحت اللغة الأجنبية الثانية خارج مجموع شعبة العلمي رياضيات، على أن يُعاد تصميم مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة ، وبذلك يدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات 5 مواد بدلًا من 7 مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء).

- وبالنسبة للشعبة الأدبية، ستصبح مادة علم النفس ومادة اللغة الاجنبية الثانية مادتي نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع، ليصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الصف الثالث الثانوي بالشعبة الأدبية في الأعوام الثلاثة المقبلة 5 مواد بدلًا من 7 مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - الإحصاء).
 

search