الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:09 م

مخاطر الإفراط في تناول الفيتامينات.. استشاري مناعة يوضح

الإفراط في تناول الفيتامينات

الإفراط في تناول الفيتامينات

مريم جاد

A A

الفيتامينات تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الإنسان، ولكن من الضروري تناولها بكميات مناسبة لضمان نمط حياة متوازن وصحي، حيث قد يؤدي الإفراط في تناولها أو تجاوز الكمية اليومية الموصى بها إلى آثار جانبية ضارة على الصحة.

مضاعفات الإفراط في الفيتامينات

في هذا السياق، تحدث عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية الدكتور مجدي بدران، عن الأسباب التي أدت إلى زيادة مبيعات الفيتامينات بعد جائحة كورونا على مستوى العالم. 

وأوضح خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح" الذي يُبث على قناة "إكسترا نيوز"، أن تناول الفيتامينات بكميات مبالغ فيها قد يتسبب في مضاعفات غير مرغوب فيها مثل "مشاكل في الجهاز الهضمي، حصى الكلى، تلف الأعصاب، والتفاعل مع الأدوية".

تناول فيتامين أ بصورة كبيرة

وأشار "بدران" إلى أن تناول كميات كبيرة من فيتامين "أ" قد يرتبط بزيادة مخاطر إصابة المدخنين بسرطان الرئة والكبد والبروستاتا، وكذلك بعض الأمراض الأخرى. 

وأضاف أن زيادة حمض الفوليك عن المعدل الطبيعي قد تحفز نمو الأورام، بينما يمكن أن يؤدي تراكم الحديد في الجسم إلى تأثيرات سلبية مثل تراكمه في الكبد والقلب والجلد والمخ، ما قد يؤثر بدوره على معدل الذكاء.

كما نبه إلى أن زيادة معدلات الكالسيوم في الجسم يمكن أن تتسبب في تكون حصوات تؤثر على عمل الكلى بشكل طبيعي. 

وقدم نصيحة بعدم تناول الأدوية إلا عند الحاجة واستشارة الطبيب، بالإضافة إلى تناول الخضراوات والفواكه الطبيعية بدلاً من المكملات الغذائية.

يؤكد "بدران" على أهمية الاعتدال والتوازن في تناول الفيتامينات لضمان الاستفادة القصوى دون تعريض الصحة للمخاطر المحتملة.

search