الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:28 ص

"بروتين الشتاء".. 5 أسباب لارتفاع أسعار العدس

مريم زيتون

A A

يزداد الإقبال على شراء “العدس” باعتباره أحد أهم الأطباق الرئيسية وبخاصة في فصل الشتاء، كما يطلق عليه بروتين الفقراء لما يحتويه من عناصر غذائية قيّمة تعمل على زيادة الإحساس بالدفء والشبع.

لكن أسعار العدس، هذا العام شهدت ارتفاعًا كبيرًا في الأسواق؛ إذ وصل سعر الكيلو إلى ما بين 40و55 جنيهًا، مقابل 35 جنيهًا في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة تجاوزت 95%.

لماذا ترتفع أسعار العدس؟

بحسب تصريحات عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، مجدي الوايلي، فإن أسعار العدس ترتفع بسبب أزمة سعر الصرف والدولار، خاصة في ظل الاعتماد على الاستيراد لسد الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك.

وأضاف الوايلي، لـ"تليجراف مصر" أن مصر تعتمد على استيراد 97% من احتياجاتها السنوية، بينما تنتج فقط 3%، وتستورد 240 ألف طن عدس من الخارج، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء الصادرة سبتمبر الماضي، ما أدى لارتفاع فاتورة استيراد العدس بنحو 31% لتصل إلى 87.3 مليون دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023.

سعر الدولار والشحن

وقال عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن تغيرات سعر الصرف وأزمة الدولار والاعتماد على الاستيراد من الخارج، وارتفاع تكاليف الشحن، بالإضافة إلى تنظيم عمليات الإفراجات الجمركي، أثرت كلها على أسعار بيع العدس، وأشار إلى أن مصر تستهلك من 10 إلى 15 ألف طن في الشهر على حسب الموسم، تزداد خلال فترة الشتاء، بينما ينخفض حجم هذا الاستهلاك خلال الصيف.

العدس

من ناحية أخرى، استبعد  الوايلي، اتجاه مصر للتوسع في زراعة وإنتاج العدس، خاصة أنه من الزراعات التي تحتاج طقسًا باردًا تتميز به دول مثل؛ كندا وأستراليا وروسيا وتركيا كأحد أهم الدول المصدرة له.

الاكتفاء الذاتي من العدس

وفق بيانات وإحصائيات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تصل المساحة المزروعة من العدس في مصر إلى 3 آلاف فدان، بينما يتحقق الاكتفاء الذاتي بزراعة 60 ألفًا، كما يبدأ موسم زراعة العدس منتصف أكتوبر وحتى منتصف نوفمبر، ويحتاج من 50 إلى 60 كيلو تقاوي لينتج من أربعة إلى خمسة إردبات تعادل من 600 إلى 800 كيلو.

search