الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:23 ص

"عكس العالم".. ارتفاع أسعار الحديد خلال أغسطس

حديد التسليح

حديد التسليح

ولاء عدلان

A A

ارتفعت أسعار حديد التسليح في السوق المصرية خلال شهر أغسطس المنقضي، قاطعة سلسلة من الاستقرار دامت لأربعة أشهر متتالية، تزامنا مع انخفاض السعر العالمي لخام الحديد. 

وأغلقت العقود الآجلة لخام الحديد في البورصات العالمية تعاملات أغسطس عند مستوى 98.7 دولار للطن منخفضة بنحو 7% على أساس شهري وبأكثر من 9% مقارنة بما كانت عليه قبل عام، وفي المقابل بلغ متوسط سعر طن الحديد في مصر خلال الشهر المنقضي 42165 جنيه بارتفاع بنحو 3% فقط على أساس شهري وبأكثر من 27% مقارنة بأسعار أغسطس 2023. 

ارتفاع هامشي

رأى رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أحمد الزيني، أن أسعار الحديد لا تزال مستقرة خصوصا أنها في بعض المصانع بعيدا عن الأسماء الكبرى كحديد عز، وصلت إلى 39 و38 ألف جنيه للطن، ولن تشهد ارتفاعات ملحوظة.

وأضاف أن الأسعار الحالية تعد منخفضة بصورة ملحوظة، مقارنة بالمستويات التي سجلتها في فبراير الماضي عندما تجاوزت حاجز الـ60 ألف جنيه للطن، مشيرا إلى أنه من المتوقع استمرار استقرار أسعار الحديد بدعم أساسي من استقرار أسعار الصرف وارتفاع قدرة البنوك على توفير العملة الصعبة اللازمة لاستيراد مستلزمات الإنتاج. 

وأكد أن المصانع حاليا تعمل بكامل طاقتها على العكس مما كانت عليه خلال أزمة شح السيولة الدولارية، وهذا الأمر ساهم في تعزيز المعروض المحلي والصادرات وبالتبعية تهدأة الأسعار.  

وظل متوسط سعر طن حديد التسليح مستقرا منذ أبريل الماضي عند مستوى 41000 جنيه، بعد أن قفز خلال يناير وفبراير بأكثر من 60% و74% على الترتيب، تزامنا مع تداول الدولار في السوق الموازية للعملة عند مستويات تاريخية تجاوزت عتبة الـ70 جنيها، أما بالنسبة لقطاعات الصلب من كمر وزوايا ثقيلة فتمكنت من الحفاظ على استقرارها خلال أغسطس للشهر الخامس على التوالي بعد قفزة في يناير الماضي بقرابة 59% على أساس سنوي.

سعر الصرف عامل أساسي

وأوضح مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، محمد حنفي أن تحافظ أسعار الحديد على استقرارها دون أن تسجل قفزات سعرية بشرط أن يواصل سعر صرف الدولار تحركه بين مستويات 47 و50 جنيها وأن تواصل البنوك توفير العملة الصعبة لمستوردي المواد الخام ومستلزمات الإنتاج في قطاع صناعة الحديد. 

وأكد حنفي أن المصانع خلال الفترة الأخيرة رفعت الطاقة الإنتاجية بغرض زيادة صادراتها الأمر الذي دفع باتجاه تخفيض تكاليف الإنتاج وانعكس على السوق المحلية بمزيد من الاستقرار في مستويات الأسعار. 

خلال أول 6 أشهر من هذا العام ارتفعت صادرات مصر من مواد البناء والصناعات المعدنية بقرابة 15% لتصل إلى 4.7 مليار دولار، وفق بيانات المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية.

search