الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:37 ص

3 مليارات دولار.. الصادرات الهندسية تقفز 29.9% في 7 أشهر

حسن راشد

A A

شهدت صادرات مصر من المنتجات الهندسية، ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2024، حيث بلغت 3.052 مليار دولار، بنمو 29.9% مقارنة بـ2.350 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق، وفقًا للتقرير الشهري للمجلس التصديري للصناعات الهندسية.

ولفت التقرير، إلى قفزة كبيرة في صادرات شهر يوليو 2024، التي ارتفعت بنسبة 37.9% لتصل إلى 454.5 مليون دولار، مقارنة بـ329.6 مليون دولار في يوليو 2023، ما يعكس النجاح الفعال لخطط المجلس في تحقيق نمو مستدام في القطاع، بما يتماشى مع استراتيجية الدولة لزيادة الصادرات إلى 145 مليار دولار.

القطاعات الرائدة

وفيما يتعلق بالقطاعات الرائدة التي زادت صادراتها خلال الأشهر السبعة الأولى من 2024، تصدرت الكابلات القائمة بزيادة تصل إلى 36.2%، تلتها الأجهزة الكهربائية بنمو 5.5%، ومكونات السيارات التي ارتفعت بنسبة 32.8%. كما شهدت الأجهزة المنزلية زيادة بنسبة 12.2%، فيما حققت الصناعات الكهربائية والإلكترونية نموًا بنسبة 8.6%، ووسائل النقل قفزة ملحوظة بلغت 152.4%.

أبرز الدول

أما بالنسبة للدول التي زادت صادرات الهندسة إليها خلال نفس الفترة، فقد شملت دولًا في أوروبا مثل المملكة المتحدة وتركيا وفرنسا وألمانيا وجورجيا وإيطاليا والتشيك وإسبانيا وأيرلندا، وفي قارة آسيا مثل السعودية والإمارات والعراق وأذربيجان والبحرين وقطر، وفي قارة أفريقيا مثل ليبيا والمغرب وتونس وكينيا وغانا ونيجيريا وأنغولا وأوغندا والكونغو كينشاسا ورواندا.

النمو المستدام

وأكد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، المهندس شريف الصياد، أن الأرقام القياسية للصادرات الهندسية تعكس القدرات الكبيرة للصناعات الهندسية في مصر، وتبرز الحاجة للعمل بشكل مستدام للوصول إلى أسواق جديدة بجانب الأسواق التقليدية. 

كما شدد الصياد، على أهمية التعاون بين المجلس ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لتحقيق نمو مستدام في الصادرات، ما يسهم في تحقيق أهداف الدولة لزيادة الصادرات إلى 145 مليار دولار بحلول عام 2030، مضيفًا أن القطاع الهندسي يعد من القطاعات التصديرية الواعدة التي تسهم في توفير فرص العمل وزيادة القيمة المضافة في التصنيع المحلي، ويتمتع بسمعة جيدة في الأسواق الدولية ويعد ركيزة أساسية لدعم استراتيجية الدولة لزيادة الصادرات.

ودعا الصياد، إلى ضرورة خفض التكاليف وزيادة تعميق التصنيع المحلي، مما سيؤدي إلى تحسين القطاع وجذب الاستثمارات الأجنبية، مؤكدًا أن هذه الخطوات تتطلب العمل على عدة محاور، بما في ذلك توفير حزم تشجيعية لجذب الاستثمارات في المجالات التي تتطلب تكنولوجيا دقيقة.

رؤية المجلس

من جانبها، أكدت مي حلمي، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن المجلس يتبع استراتيجية لزيادة الصادرات في 2024 بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20%، اعتمادًا على الإمكانيات الكبيرة للصناعات الهندسية المصرية.

كما أشارت حلمي إلى أن رؤية المجلس تعتمد على عدة محاور، تشمل المشاركة في المعارض الدولية وتنظيم بعثات تجارية، وعقد لقاءات مع المسؤولين الحكوميين لتسهيل نفاذ الصادرات، وبالوتيرة الحالية للنمو، يُتوقع تحقيق أهداف أكبر بنهاية 2024.

وأبرزت أهمية العمل على خطة لخفض تكلفة الإنتاج، مما سيؤثر إيجابيًا على القطاع ويزيد من فرص تواجد المنتجات المصرية في أسواق جديدة، بفضل جودة الصادرات المصرية وزيادة تنافسيتها.

search