الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:43 ص

بعد مقتل 6 رهائن.. البنتاجون يتوعد حماس بـ"رد قاس"

وزير الدفاع الامريكي لويد استن

وزير الدفاع الامريكي لويد استن

مروة سليمان

A A

توعد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، حركة حماس، بالحساب، حسبما نقلت وكالة أنباء روسيا اليوم.

وأجرى أوستن مكالمة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي، يوأف جالانت، اليوم، للتباحث، بعد العثور على جثث 6 رهائن، في نفق بغزة، بينهم إسرائيلي من أصل أمريكي.

وأعرب أوستن عن غضبه، واصفا الحادث بأنه “إعدام وحشي وغير قانوني، وغير أخلاقي”، ونقل تعازيه العميقة لعائلات المختطفين الستة.

 

أوستن يتوعد حماس

وأكد أوستن خلال المكالمة أنه يجب “محاسبة قادة حماس على جرائمهم الوحشية”، وتوعد بالرد القاسي. مشددا على أن "قتل الأسري لن يمر مرور الكرام”.

 

حماس لإسرائيل: أنتم قتلتموهم

وحمّل القيادي في حركة حماس، عزت الرشق، جيش الاحتلال الإسرائيلي، المسوؤلية الكاملة عن قتل الرهائن، بسبب مواصلة حرب الإبادة الجماعية والتهرب من التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، وكذلك الإدارة الأمريكية "بسبب انحيازها ودعمها وشراكتها في هذا العدوان".

وشدد الرشق على أن الأسرى قتلوا خلال “القصف الصهيوني”، مضيفا أن حماس تحرص دائما على حياة الأسرى لديها أكثر من "جو بايدن (الرئيس الأمريكي) نفسه"، ولهذا وافقت على مقترحه بخصوص الهدنة، بينما رفضها نتنياهو.، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الروسية.

ترامب يهاجم بايدن

من جهة أخرى،  هاجم المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن ومنافسته كامالا هاريس وقال إأن أيديهما “ملطخة بالدماء” بسبب مقتل ستة أسرى إسرائيليين من بينهم مواطن أمريكي.

  

ماكرون يعرب عن سخطه 

كما أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن "صدمته وسخطه" بعد الإعلان عن انتشال جثث 6 أسرى إسرائيليين من داخل قطاع غزة.

وقال ماكرون في منشور له عبر حسابه على منصة “إكس”: “صدمة وسخط بعد إكتشاف مقتل  الرهائن الستة علي يد حماس في غزة”.

ماكرون: وقف النار وهدنة 

أضاف الرئيس الفرنسي يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار، وإطلاق سراح جميع الرهائن، ومن بينهم اثنان من مواطنينا: أوهاد ياهلومي وعوفر كالديرون

وشدد على ضرورة إنتهاء الحرب والعمل علي اتفاق فوري للهدنة، لنجاح عملية تبادل الأسرى.

ننتياهو يهدد حماس

وهدد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حركة حماس وقال إنها “ستدفع الثمن”. كما هدد وزير ماليته، بتسلئيل سموتريتش، بـ"تقليص مساحة قطاع غزة وتطهير المنطقة الواقعة على عمق كيلومترين على طول القطاع.

خلفية الأحداث 

وأعلن الجيش الإسرائيليى، أمس الأحد، وجهاز أمن "الشاباك" العثور على جثث ستة أسرى إسرائيليين من قطاع غزة  وهم: كرمل جات، وعدين يروشلمي، وهيرش جولدبرغ بولين، وألكسندير لوبانوف، والموج ساروسي، وضابط الصف أوري دانينو.

مظاهرات حاشدة بتل أبيب

وعلى خلفية الرهائن الستة، تصاعدت الأوضاع داخل تل أبيب، حيث خرجت مظاهرات حاشدة بدعوة من عائلات الأسرى، لتحمل نتنياهو مسؤولية قتل الاسري الإسرائيليين لدى حركة "حماس" وعرقلة المفاوضات بشأن تبادل الأسري بين إسرائيل وحماس.

search