الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:50 ص

طالب بـ"تكبيس تيك توك".. الأمن يفحص فيديو "المهدي المنتظر"

الشاب

الشاب

خلود طارق

A A

تفحص أجهزة الأمن فيديوهات لشاب ادعى أنه “المهدى المنتظر”، وطلب من المسلمين “التكبيس” على تطبيق الفيديوهات القصيرة "تيك توك" لإقناعهم بأفكاره.

وتراجع الأجهزة المختصة محتوى مقاطع الفيدوهات للتأكد من صحتها ومعرفة توقيت نشرها لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها، وفي حالة ثبوت ارتكاب المتهم الواقعة سيتم القبض عليه بتهمة ازدراء الأديان.

وانتشرت عدة مقاطع فيديو  “تيك توك“ يظهر فيها شاب يمسك بمصحف ويزعم رؤيته للرسول  وأنه ”المهدي المنتظر”، ويطالب المسلمين وخصصوا المصريين منهم باتباعه.

وسادت حالة من الغضب الشديد بين روداد مواقع التواصل الاجتماعي الذين طالبوا بالقبض على الشاب لإساءته للدين، وعليه تحركت أجهزة الأمن المخصة لفحص الواقعة. 

العقوبة القانونية 

ووضع المشرع فى القانون المصرى جريمة ازدراء الأديان في الباب الثاني من الكتاب الثاني من قانون العقوبات تحت عنوان - الجرائم المضرة بأمن الدولة من جهة الداخل - إذ نصت المادة (98)  على أن “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تجاوز 5 سنوات أو بغرامة لا تقل عن 500 جنيه، ولا تجاوز 1000 جنيه كل من استغل الدين في الترويج بالقول أو بالكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية”.

كما نصت المادة (25) من قانون جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018 على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اعتدى على أى من المبادئ أو القيم الأسرية فى المجتمع المصري"، وهذا النص يتسع في تأويله لمن ينتهك قيم الأسر المصرية التي يسود فيها الإسلام والمسيحية بل واليهودية من خلال ما يعتنقوه من إحدى هذه الأديان.

search