الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:56 م

الصحة: مبادرة 1000 يوم ذهبية لضمان قدرات الأطفال

نائب وزير الصحة والسكان، الدكتورة عبلة الألفي

نائب وزير الصحة والسكان، الدكتورة عبلة الألفي

هدير يوسف

A A

قالت نائب وزير الصحة والسكان ومقرر المجلس القومي للسكان، الدكتورة عبلة الألفي، إن وزارة الصحة توفر وسائل تنظيم الأسرة مجانًا للجميع، من خلال العيادات المتنقلة التي تزور المصانع المختلفة، لدعم الأسرة ولحماية صحة أطفالنا، مضيفةً أنه من أهم حقوق الأطفال الابتعاد عن "الحمل المتعاقب".

وأكدت خلال مؤتمر بعنوان "نحو بيئة عمل صديقة للمرأة داخل المنشآت الصناعية بمصر"، أحقية الطفل بوجود 1000 يوم ذهبية وهي (عامين من بعد الولادة)، والتي تضمن 85% من صحة وقدرات الأطفال، وتلك الإجراءات ضمن مشروع “بداية ذهبية” الذي يهتم بصحة الطفل من الدقيقة الأولى بعد الولادة وحتى أول 6 سنوات من عمر الطفل.

قوافل الصحة الإنجابية

وشددت نائب وزير الصحة والسكان، على أهمية دور قوافل الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة بمحافظات المبادرة القومية لتنمية الأسرة المصرية، بهدف توفير خدمات ووسائل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمجان، مؤكدًة أهمية الشراكة مع القطاع الخاص لتقديم الخدمات الطبية وخدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ضمن برامج صحة العمال.

وأشارت إلى حرص الوزارة على تعزيز جودة خدمات الصحة الإنجابية، وتعزيز السلوكيات والممارسات الخاصة بتنظيم الأسرة، وجهود المبادرة الرئاسية الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية، وتكاملها مع الإستراتيجية الوطنية للسكان، في تحسين الخصائص السكانية.

برامج للصحة الإنجابية
 

وطالبت بتعميم التجربة فى جميع مصانع مصر، وأن الوزارة توفر كل الإمكانيات من أجل توفير برامج للصحة الإنجابية من قبل التعاون المثمر مع القطاع الخاص والمجتمع المدني في هذا المجال.

وناشدت تعميم التجربة مع الشركات والمؤسسات الحكومية والرسمية لتوفير عيادات متنقلة، وتوفير نفس الخدمة وإنشاء حضانات داخل المصانع، من أجل مساعدة الأمهات في أداء عملها بجانب أطفالها كأحد ركائز تنمية الاسرة المصرية.

search