الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:25 م

تزايد طلب اسئتجار خزائن البنوك.. الملاذ الآمن كلمة السر

خزائن البنوك

خزائن البنوك

مصطفى العيسوي

A A

تعتبر الخزائن التي توفرها البنوك العاملة في القطاع المصرفي، من أكثر الوسائل آمانًا التي يلجأ إليها العملاء للحفاظ على مقتنياتهم مثل المشغولات الذهبية والأرواق المهمة، إذ يمكن للعميل استئجارها بمقابل مادي مع ضمان السرية والخصوصية التامة.

طلب متزايد

من جانبه كشف مصدر مسؤول بأحد البنوك، أنه على مدار الـ6 أشهر الماضية، تزايد الطلب من قبل العملاء على طلب استئجار الخزائن، للحفاظ على مقتنياتهم الثمينة وخصوصًا الذهب، لا سيما أن كثيرًا من المواطنين، قبل تحرير سعر الصرف، حولوا مدخراتهم المالية من العملة المحلية إلى مشغولات ذهبية أو دولار، للحفاظ على القيمة الفعلية لهذه المدخرات.

في مارس الماضي، أطلق البنك المركزي العنان للعملة الأمريكية للتحرك من مستوى 31 جنيهًا للدولار الواحد لتصل حاليًا إلى مستوى 48 جنيهًا، بعد أن عانى الاقتصاد المصري من أزمة الشح الدولاري، حيث أدت إلى توحش السوق السوداء ليصل سعر الدولار في منتصف يناير الماضي إلى أكثر من 70 جنيهًا.

مشتريات الذهب

وبلغت حجم مشتريات المصريين من المشغولات الذهبية، خلال النصف الأول من عام 2024، نحو 14.8 طن، منها 6.8 طن خلال أشهر أبريل ومايو ويونيو الماضية، فيما وصلت مشتريات السبائك والعملات الذهبية خلال الربع الثاني 2024 في مصر إلى 7.6 طن، وفقًا لأحدث بيان لمجلس الذهب العالمي في نهاية يوليو الماضي.

وأوضح المصدر ذاته لـ"تليجراف مصر" أن هذه الخزائن الحديدية مختلفة الأحجام، وتتواجد في أغلب البنوك الحكومية والخاصة ولكنها لا تتوفر في كافة فروع البنك الواحد.

ووأشار إلى أن عددًا من المواصفات يجب توفرها في الفرع لكي يتم إنشاء خزينة بداخله للعملاء وفي مقدمتها؛ أن يكون للبنك دور أرضي، يتيح توفير مساحة كافية لإقامة هذه الخزينة الكبيرة التي يتقدمها باب مصفح.

ويقدر عدد البنوك العاملة في القطاع المصرفي بنحو 38 بنكًا، تشمل 9 بنوك حكومية أكبرها؛ بنوك الأهلي المصري، ومصر والقاهرة.

شروط استئجار خزينة في بنك

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن تزايد طلبات العملاء على استئجار الخزائن في البنوك، لا يعني اقتراب نفادها، مؤكدًا أن الأخيرة لم تفرض أي قيود جديدة على عملية الاستئجار، ويحق لأي عميل تتوفر فيه الشروط؛ الحصول على هذه الخزائن (الصناديق) لفترات قصيرة أو طويلة حسب حاجته، وتختلف أسعار تأجيرها بناءً على أحجامها، مع العلم أنه يتم دفع مبلغ تأمين يُحدد من قبل البنك بناء على حجمها.

وتابع أن بعض البنوك تمنح العميل بعض منتجاتها كبطاقات مشتريات أو وثيقة تأمين مدى الحياة، عند فتح خزينة لديها، لزيادة معاملاتها المالية، مشيرًا إلى أن الأولى لا تكشف عن عدد الخزائن لديها.

أسعار الخزائن

من جانبه أكد الخبير المصرفي، عز الدين حسانين، أن من أهم الشروط التي تضعها البنوك لاستئجار خزينة، أن يضع العميل وديعة تتجاوز 50 ألف جنيه وأن يكون لديه حساب بنكي لا يقل عن مليوني جنيه.

وأضاف أن بعض البنوك تطلب من العميل الانتظار لفترة تصل إلى 6 أشهر لمراقبة حركة الحساب، وحجم التعاملات، خصوصًا أن بعض العملاء يلجؤون إلى حيلة وضع المبلغ المطلوب لكي يكون لديه حساب “ويلز”، يتم سحبه بعد فترة قصيرة من إيداعه.

وأوضح حسانين، أن عددًا من البنوك لا تؤجر هذه الصناديق الحديدية لكل عملائها، حيث تقصرها فقط على كبار العملاء من التجار والمصدرين والمستوردين، مشيرًا إلى أنه خلال الأعوام الماضية كان أغلب مستأجري خزائن البنوك؛ من كبار المسؤولين في البنوك نفسها.

وأشار الخبير المصرفي، إلى أنه لم يكن هناك إقبال من المواطنين على استئجار هذه الخزائن، نظرًا لوجود مقابل شهري يدفع مقابل ذلك ويترواح بين 500 جنيه وأكثر من 3000 جنيه، وبعض البنوك تطالب بدفع هذا المقابل بالنقد الأجنبي ويصل إلى 100 دولار.

search