الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:54 ص

"الشحن الموحد".. حيلة "الكهرباء" لتقليل فاقد التيار

عداد كهرباء

عداد كهرباء

مصطفى العيسوي

A A

تمكنت الشركة القابضة لكهرباء مصر إتمام تطبيق برنامج الشحن الموحد الخاص بالعدادات مسبوقة الدفع في نطاق شركة القناة لتوزيع الكهرباء، لتصبح ثالث الشركات التسع تطبيقًا لهذا البرنامج، في خطوة تمهّد لتعميم البرنامج تدريجيًا على مستوى الجمهورية.

وشهدت الأشهر الماضية تطبيق الشحن الموحد في نطاق شركتي جنوب القاهرة ومصر العليا لتوزيع الكهرباء، لكن ما أهميته وكيف سيعمل على تقليل نسبة الفاقد التي وصلت في بعض شركات توزيع الكهرباء إلى 40%.

تقليل فاقد الكهرباء

رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء الأسبق، حافظ سلماي، أكد أن وزارة الكهرباء تستهدف من تطبيق برنامج الشحن الموحد للعدادات مسبوقة الدفع، تقليل نسبة الفاقد في التيار الكهربائي، لا سميا وأنه يمكن لشركات التوزيع معرفة مقدار استهلاك المواطن من الكهرباء، وكذلك انتظام عمليات الشحن للعدادات، ومنع أخطاء تصاحب عمليات المحاسبة للاستهلاك أو الشحن، علاوة على متابعة وتحليل البيانات لتسهم في معرفة حجم الاستهلاك لكل منطقة ووحدة.

وتسعى الوزارة لتقليل نسبة الفقد في التيار، التي وصلت في بعض شركات التوزيع لـ40%، ما يكبد وزارة الكهرباء خسائر سنوية تتراوح بين 12 إلى 15 مليار جنيه، متضمنة تلف المعدات والمحولات وزيادة في الأعطال الكهربائية في المناطق المتأثرة، فيما لا تتجاوز قيمة تحصيلات سرقات التيار الكهربائي من خلال شرطة الكهرباء أو بواسطة شركات توزيع الكهرباء 2 مليار جنيه سنويًا.

تسريع التحصيل

وأوضح سلماوي لـ"تليجراف مصر"، أن هذا البرنامج سيسرع عملية التحصيل بالنسبة لأصحاب العدادات القديمة، التي يصدر لها فواتير ورقية، إذ إن دورة التحصيل تأخذ فترة تصل إلى 48 يومًا، بداية من استهلاك المواطن حتى عودة الأموال لوزارة الكهرباء، لكن الشحن الموحد يؤدي إلى وصول أموال الشركات بشكل أسرع.

وأشار إلى أن البرنامج سيحد من المشكلات التي تنجم عن أنظمة الشحن المختلفة التي تتسبب في بعض الأخطاء المالية والفنية، حيث سيتم من خلاله استبدال أنظمة الشحن الخاصة بشركات العدادات بالنظام الموحد للشحن من خلال إحدى الشركات المصرية المتخصصة.

ومن المتوقع أن يحقّق تطبيق غرامة مالية بنسبة 7% على المتأخرين في سداد فاتورة الكهرباء الشهرية في مصر حصيلة قد تصل إلى نصف مليار جنيه خلال العام المالي 2024-2025، بعد قرار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، بتطبيق هذه الغرامات بدءًا من سبتمبر الجاري.

فيما تشير إحصائيات حكومية إلى أن عدد المشتركين في الكهرباء يقدر بـ40.7 مليون مشترك، إذ يشكّل القطاع المنزلي النسبة الأكبر من المشتركين بنسبة 86%، تليه المحلات التجارية بنحو 11%، وتتوزع النسبة المتبقية على الحكومة والمرافق والصناعة والزراعة والإنارة العامة والاستخدامات الأخرى.

ضد الاختراق

وأضاف رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء الأسبق، أن برنامج الشحن الموحد مؤمَّن بشكل كامل ضد أي اختراق، موضحًا أن المنظومة تستهدف أن تخدّم أكثر من 18 مليون مشترك، لا سيما في ظل توجه الحكومة إلى تعميم تركيب العدادت الكودية.

ويشار إلى أن شركة جنوب القاهرة، أعلنت نجاحها كأول شركة توزيع في تنفيذ برنامج الشحن الموحد لخدمة 3.5 مليون مشترك. وجرى تركيب نحو 4 ملايين عداد كودي مسبوق الدفع في الفترة الماضية، بالإضافة لوجود زيادة في عدد الطلبات المقدّمة من قبل المواطنين للتحوُّل إلى العدادات الكودية بدلًا من المحاسبة بنظام الممارسة للمخالفين وسارقي التيار الكهربائي الذي تم إيقافه في مايو الماضي من قبل الشركة القابضة للكهرباء.

ومن المتوقع أن يتم تركيب قرابة 5000 عداد كودي مع نهاية العام الجاري، وفقًا لما كشف عنه مصدر بوزارة الكهرباء لـ"تليجراف مصر".

ميزات السداد الموحد

فيما كشفت الشركة القابضة للكهرباء بعض مزايا هذه المنظومة، التي تشمل إمكانية تركيب شرائح اتصالات في العدادات مسبوقة الدفع، ما يحوّلها إلى عدادات ذكية.

وهذه التقنية الجديدة تتيح تحويل الرصيد مباشرة من الهواتف المحمولة إلى عداد الكهرباء مسبوق الدفع، من دون الحاجة إلى زيارة منافذ الشحن الإلكتروني أو منافذ الشحن بشركات توزيع الكهرباء، كما أنه يمكن للمشترك شحن العداد دون الحاجة إلى التواجد في نفس المكان.

search